عراب تأجير الطائرات يحذر "بوينغ" و"إيرباص" من إغراق السوق

ستيفن أودفار-هيزي رئيس مجلس إدارة "إير ليس" متحدثاً في مؤتمر في لندن
ستيفن أودفار-هيزي رئيس مجلس إدارة "إير ليس" متحدثاً في مؤتمر في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذَّر خبير تأجير الطائرات المخضرم ستيفن أودفار-هيزي، "إيرباص" و"بوينغ" من إغراق السوق بطائرات لا راغب لها، في حين تتسابق الشركتان لرفع إنتاجهما بعد تخفيف القيود المفروضة بسبب وباء فيروس كورونا.

قال رئيس مجلس إدارة شركة "اير ليس" (Air Lease) في مؤتمر لاقتصاديات الطيران في لندن، إنَّ تسريع معدلات الصناعة بسرعة أكبر من اللازم قد يؤدي لفائض يضر بتقييم الطائرات، ليكون "أحد أكبر المخاطر" التي يواجهها قطاع الطيران.

"إيرباص" ترفع تقديرات أرباح 2021 مع إقلاع الطلب على الطائرات

"بوينغ" ترى التعافي يحفز سوقاً محتملة بقيمة 9 تريليونات دولار

كما بيَّن اعتقاده بأنَّ "فرط الإنتاج غير جيد لصناعة النقل الجوي، لأنَّه سيجر التقييمات المصاحبة هبوطاً، كما سينتج فوائض لا تستطيع صناعة النقل الجوي تحملها."

قالت "إيرباص" في مايو، إنَّها ستزيد إنتاجها من أكثر طائراتها مبيعاً، وهي "إيه 320" إلى ما يفوق مستويات ما قبل الوباء خلال عامين. من جانبها تخطط "بوينغ، التي تتعافى من تدهور نتج عن منع طيران طائراتها من طراز "737 ماكس" بعد حادثين مميتين، لمضاعفة إنتاجها من طائرات الممر الواحد في مطلع العام المقبل.

"إياتا" يتوقع عودة السفر الجوي إلى مستويات ما قبل كورونا في 2023

قال أودفار-هيزي، إنَّه لا يتوقَّع أي "طرح كبير لطائرات جديدة" حتى الثلاثينات، إذ إنَّ طائرات الجيل الحديث قد بلغت حدود كفاءة الوقود، مضيفاً عدم يقينه حول ما إذا كانت "بوينغ" ستطرح طرازاً بديلاً عن طائرة "757" متوسطة المدى.

مضى إلى القول بأنَّ "إير ليس" تتوقَّع ارتفاع عدد المسافرين هذا العام الى نحو نصف مستوى 2019، البالغ 4.5 مليار مسافر، وأن يرتفع ذلك إلى نحو 4 مليار في 2022.