"بتكوين" تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس

مسكوكات رمزية للعملات المشفرة بتكوين، وإيثيريوم، ولايتكوين. حدثت عمليات بيع للعملات المشفرة بقيمة تصل إلى حوالي 1.4 مليار دولار خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقاً لبيانات من "Bybt.com"
مسكوكات رمزية للعملات المشفرة بتكوين، وإيثيريوم، ولايتكوين. حدثت عمليات بيع للعملات المشفرة بقيمة تصل إلى حوالي 1.4 مليار دولار خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقاً لبيانات من "Bybt.com" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت "بتكوين" خسائرها يوم الثلاثاء، لتسجل أدنى مستوى عرفته منذ أغسطس، وذلك بعد أن أعادت عمليات بيع عالمية على الأصول ذات المخاطر العالية القيمة الإجمالية لسوق العملات المشفرة إلى ما دون تريليوني دولار.

انخفضت أكبر عملة رقمية بنسبة 7.6% لتصل إلى 40,237 دولاراً قبل تقليص بعض الانخفاض. كما يتمُّ تداول ثاني أكبر عملة مشفَّرة، "إيثريوم"، بأقل من 3,000 دولار، وتراجعت أيضاً العملات المشفَّرة "كاردانو"، و"سولانا"، و"بولكادوت"، و"دوغ كوين"، وفقاً لمتتبِّع "كوين غيكو" (CoinGecko)؛ إذ تمَّ تداول جميع هذه العملات المشفَّرة عند أدنى مستوياتها لهذا اليوم.

هل يقضي اعتماد السلفادور "بتكوين" على مستقبل العملات المشفرة؟

واهتزت العملات الافتراضية وسط مخاوف من عدوى أزمة السيولة في عملاق التطوير العقاري الصيني الأكثر مديونية في العالم "تشاينا إيفرغراند غروب". وتجدر الإشارة إلى انحسار تراجع الأسهم العالمية إلى حدٍّ ما في آسيا يوم الثلاثاء، على الرغم من أنَّ مشكلات "إيفرغراند"، واجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي يلوح في الأفق

ما يزالان من العوامل المحتملة للتقلُّبات.

نمط فني

في هذا السياق، قال آدم رينولدز، الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة "ساكسو كابيتال ماركتس" (Saxo Capital Markets Pte): "تنجرف "بتكوين"، و"إيثريوم" في زخم الابتعاد عن المخاطرة الذي تصاعد منذ أواخر الأسبوع الماضي". وهو يتوقَّع "المزيد من التسييل".

حدثت عمليات بيع للعملات المشفرة بقيمة تصل إلى حوالي 1.4 مليار دولار خلال

الـ24 ساعة الماضية، وفقاً لبيانات من "Bybt.com". ويحدث هذا عند إغلاق المراكز المموَّلة بالدين من قبل البورصات لفشلها في تلبية متطلَّبات الهامش.

ومن منظور تقني قائم على مخططات أسعار "بتكوين"؛ فقد تتبَّعت العملة المشفَّرة نمط "المطرقة" فوق الحد الأدنى لما يسمى "سحابة إيشيموكو" (Ichimoku cloud). ويشير ذلك إلى أنَّ مستوى الدعم الرئيسي التالي الذي يجب مراقبته هو حوالي 39,900 دولار.

من جانبها، حدَّدت كاتي ستوكتون، مؤسِّسة شركة "فيرليد استراتيجيز" (Fairlead Strategies)، المستوى نفسه كدعم محتمل في مذكرة لها، في حين أضافت أنَّ "بتكوين" ما تزال في اتجاه صعودي طويل الأجل.

"بتكوين" تفقد 10% من قيمتها في اليوم الأول لتجربة السلفادور

كما ارتفع سعر "بتكوين" بأكثر من 40% في عام 2021، في حين تضاعفت "إيثريوم" أربع مرات، كما تضاعف مؤشر "بلومبرغ غالاكسي للعملات المشفَّرة" الأوسع.

فضلاً عن ذلك، ما تزال العملات المشفَّرة تعدُّ استثمارات مثيرة للجدل؛ إذ يرى بعضهم أنَّها شديدة التقلُّب، وتقوم على المضاربة البحتة، وذات قيمة جوهرية قليلة، في حين يرى آخرون أنَّ تبنّي المؤسسات لها سيزداد، ويخفّف من التقلُّبات، ويدعم الأسعار.