صفقة بملياري دولار لتزويد "بامبو" الفيتنامية بمحركات طائرات من "جنرال إلكتريك"

 محركات LEAP النفاثة في مصنع تابع لشركة جنرال إلكتريك في لافاييت. ولاية إنديانا الأمريكية
محركات LEAP النفاثة في مصنع تابع لشركة جنرال إلكتريك في لافاييت. ولاية إنديانا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بامبو ايرويز" تشغيل طائرات "بوينغ دريملاينر787-9" بمحرِّكات من إنتاج شركة جنرال إلكتريك في صفقة تقدَّر قيمتها بنحو 2 مليار دولار، بحسب دانغ تات ثانغ الرئيس التنفيذي للشركة الفيتنامية.

وقال ثانغ في مقابلة، إنَّ توقيع الاتفاقية سيشهده الرئيس الفيتنامي، نجوين شوان فوك، خلال زيارته إلى مدينة نيويورك الأسبوع الجاري لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. من المتوقَّع أن يتمَّ التوقيع الرسمي الثلاثاء في الولايات المتحدة.

أطلقت "بامبو ايرويز" رحلاتها في عام 2019 بهدف ربط المناطق السياحية في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا. وتسعى الشركة إلى بدء رحلات تجارية إلى الولايات المتحدة في عام 2022، بعد أن أوقفت جائحة فيروس كورونا خططاً سابقة.

قال ثانغ، إنَّ الشركة تجري أيضاً مناقشات مع "جنرال الكتريك"، و"سافران" الفرنسية، بشأن المحرِّكات، ودعم صيانة المحرِّكات لطائرات" A321neo".

توسيع المسارات

في إطار تنفيذ رحلات تجارية إلى الولايات المتحدة؛ من المتوقَّع أن توقِّع "بامبو ايرويز" اتفاقيات تعاون مع مطار سان فرانسيسكو الدولي، ومطار لوس أنجلوس الدولي، وفتح مكتب تمثيلي لها بالولايات المتحدة، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

كما تعتزم الناقلة الجوية توسيع مسارات عملها الدولية إلى أستراليا، و بريطانيا، وألمانيا.

تقدَّمت "بامبو ايرويز" بطلبات لشراء 30 طائرة "A321neo"، بالإضافة إلى 20 خياراً آخر لتلك الطائرات، إلى جانب طلب شراء طائرات "بوينغ 787"، وفقاً لبيان صادر عن الشركة الفيتنامية.

وقَّعت "بامبو ايرويز" صفقةً مع شركة بوينغ لشراء 10 طائرات "787-9 دريملاينر" ذات الجسم العريض في فبراير 2019 ، بالإضافة إلى صفقة سابقة أبرمتها في يونيو من عام 2018 لشراء 20 طائرة من طراز "787 دريملاينر".

في ذلك الوقت؛ قالت الشركة، إنَّها قد تدرس أيضاً شراء 25 طائرة "بوينغ 737 ماكس" ضيقة البدن.