"أدنوك" أبوظبي ترفع حجم الاكتتاب في وحدة الحفر لـ4 مليارات درهم

حفار بموقع نفطي تابع لشركة أدنوك
حفار بموقع نفطي تابع لشركة أدنوك المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، حجم الاكتتاب العام الأولي لوحدة الحفر التابعة لها إلى 4.048 مليار درهم، بدلاً من 2.76 مليار درهم، وقد أرجعت سبب ذلك إلى أنَّ الاكتتاب في الصفقة تجاوز حدَّ الطرح المطلوب بشكل كبير، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

من خلال هذا التعديل، ستدرج شركة النفط الحكومية في أبوظبي الآن 11% من "أدنوك للحفر" في البورصة المحلية، ارتفاعاً من 7.5% في السابق. وسيشكِّل ذلك أكبر طرح عام أولي في الإمارة منذ أربع سنوات على الأقل، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، وهو يأتي وسط زيادة في عمليات الإدراج في الإمارات، وفي المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: دول الخليج تبيع أصولاً نفطية "جواهر التاج" لجمع مليارات الدولارات

وبناء على قرار "أدنوك"، سيتمُّ طرح 1.76 مليار سهم بدلاً من 1.2 مليار سهم، لكنَّ سعر العرض يظل 2.30 درهماً (0.63 دولاراً)، وسيعلن عن الأسعار النهائية في 27 سبتمبر.

تمَّ فتح باب الاكتتاب في أسهم "أدنوك للحفر" يوم الإثنين، والعملية مستمرة إلى يوم غد الخميس 23 سبتمبر، للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، ويوم الأحد 26 سبتمبر للمستثمرين من المؤسسات المحلية والدولية المؤهلين، ومن المتوقَّع أن تُدرَج "أدنوك للحفر" في بورصة أبو ظبي في 3 أكتوبر المقبل.

ويعدُّ طرح "أدنوك للحفر"، ثاني طرح عام لشركة مملوكة لشركة بترول أبوظبي بعد أن أدرجت في عام 2017 شركة "أدنوك للتوزيع"، وهي أكبر مشغِّل لمحطات البنزين بالإمارات.

يأتي طرح "أدنوك للحفر" ضمن مساعي إمارة أبوظبي إلى إحياء الاكتتابات العامة في بورصتها المحلية، وتنشيط تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية، من خلال إجراءات أخرى تشمل مرونة في الحد الأدنى لحجم الحصة المطلوبة لطرح الأسهم، بالإضافة إلى التخلي عن رسوم الإدراج أو تخفيضها.

وتستخدم الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) ، ثروتها النفطية لتوسيع اقتصادها، والتنويع في صناعات، مثل: السياحة، وتطوير مراكز النقل، والتجارة العالمية.