وزير النفط العراقي لـ"الشرق": سنصل لاكتفاء ذاتي بنسبة 80% من الغاز في 2025

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار في مقابلة مع قناة "الشرق" أن بلاده ستحقق 80% على الأقل كاكتفاء ذاتي من احتياجاتها من الغاز بحلول عام 2025.

وأضاف أن العراق يحترم محددات منظمة أوبك وحلفاءها ويلتزم بها، رغم أنها فرضت تحديات على اقتصاد البلاد. مُعتبراً أن وصول سعر النفط للمعدلات الحالية مع الزيادة التدريجية في الإنتاج شيء مطمئن. ورأى أن "الوضع الحالي ملائم جداً للمنتجين والمستهلكين، ونحن سنطالب ببقاء الزيادات التدريجية كما هي في اجتماع "أوبك+" المقبل.

عبد الجبار كشف أن الاتفاقية الأخيرة مع "توتال" تحوّلت إلى عقود عمل، وتم توقيع العقود الأربعة المتعلقة بالطاقة الشمسية بقدرة واحد غيغاواط، وتجميع الغاز بواقع 600 مليون قدم مكعب قياسي، ومشروع ماء البحر لدعم إنتاج النفط والغاز، بالإضافة إلى تطوير حقل أرطاوي النفطي. ويجري حالياً بناء الهيكل الإداري لهذه المشاريع.

خلال 4 سنوات

وزير النفط العراقي أشار إلى أن هدف بلاده، الوصول إلى إنتاج 4 مليارات قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز بحلول 2025، وهذا الهدف موزع على 4 مشاريع كبرى. "والعراق ماضٍ لتحقيق 80% من هذا الهدف على الأقل خلال 4 سنوات. أما الـ20% الباقية فسيتم تغطيتها عبر استخدام وقود آخر أو استيراد الغاز".

موضحاً أن العراق توقف عن استيراد الكهرباء من إيران منذ أكثر من عدّة أشهر، لكنه يستورد الغاز الطبيعي الإيراني، وهناك استيراد لكمية قليلة من الكهرباء من تركيا، "كما لدينا محادثات وصلت إلى مرحلة متقدمة للربط مع دول الخليج العربي، ولاسيما الربط الثنائي مع المملكة العربية السعودية، لاستيراد الطاقة الكهربائية الرخيصة. والعراق يميل لتنويع مصادر الشراكة مع دول الجوار بما يتعلق باستيراد الطاقة الكهربائية".

لكنه في المقابل توقّع أنه خلال 4 سنوات سيكون العراق قادراً على تلبية 90% من حاجته للطاقة الكهربائية. من خلال إضافة 7.5 غيغاواط بحلول عام 2023، والارتفاع بالطاقة الكهربائية الناتجة عن الوقود الأحفوري من 33 إلى 40 غيغاواط.