البنك المركزي يتوقع نمو الاقتصاد الإماراتي 2.1% في 2021

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف الإمارات المركزي، إن اقتصاد الإمارات سينمو 2.1% هذا العام و4.2% في 2022 مع تعافي البلد الخليجي من التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا.

توقع البنك المركزي، نموا حقيقياً يستثني النفط والغاز (وهو نمو معدّل في ضوء التضخم)، عند 3.8% هذا العام و3.9% العام المقبل، لكنه حذر من أن التوقعات عرضة للتأثر باستمرار أجواء الضبابية الناجمة عن الجائحة.

أوضح المصرف المركزي في مراجعته الاقتصادية الفصلية أن النشاط الاقتصادي في الإمارات واصل تعافيه في الربع الثاني من العام، مع اقتراب النمو من مستويات ما قبل جائحة "كوفيد-19".

قال "المركزي" إن اقتصاد الإمارات استفاد من تعافي نشاط السفر العالمي وانتعاش الطلب الداخلي والخارجي في الربع الثاني، كما أن حملة التطعيم بالبلاد ناجحة.

استطلاع: السعودية والإمارات مؤهلتان لنمو اقتصادي يتجاوز 4% في 2022


وتحسنت سوق العقارات، وهو قطاع اقتصادي حيوي في البلاد، إذ سجلت الأسعار في أبوظبي زيادات على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها ذلك منذ أكثر من خمس سنوات. وقال المصرف المركزي إن الأسعار في دبي ظلت منخفضة في الربع الثاني، وإن كان بوتيرة أبطأ.

"إكسبو" والتطعيمات يدعمان النمو

في سياق متصل، توقعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي نمو اقتصاد الإمارة بنسبة 3.1% في 2021، على أن يرتفع النمو إلى 3.4% في العام المقبل 2022، مشيرة إلى أن استضافة معرض إكسبو 2020، والتعامل الناجح مع جائحة "كوفيد 19"، من أهم العوامل التي تدفع النمو الاقتصادي في دبي.

قال المصرف المركزي، إن الإمارة شهدت انتعاشا في نشاط السياحة والفندقة، مع زيادة إشغال الفنادق إلى 62% في النصف الأول من العام من 54% في 2020 بأكمله.

الإمارات تستهدف جذب استثمارات أجنبية بـ150 مليار دولار خلال 9 سنوات

يتوقع هذا المركز السياحي في الشرق الأوسط أن يتلقى مزيدا من الدعم من معرض إكسبو العالمي، غير أن بعض الاقتصاديين يقولون إن قيود السفر العالمية الحالية قد تحد من الأثر الاقتصادي الإيجابي لهذا الحدث.

كان المصرف المركزي قد توقع في يونيو نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 2.4 بالمئة هذا العام و3.8% في 2022.