"سوني" تسعى للاستحواذ على شبكة "زي إنترتينمينت"

صورة تعبيرية لرجل يحمل جهاز تحكم
صورة تعبيرية لرجل يحمل جهاز تحكم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت تابعة "سوني غروب" الهندية صفقة غير ملزمة للاستحواذ على أكبر شبكة تلفزة مساهمة عامة في البلاد، "زي إنترتينمنت إنتربرايزس" (Zee Entertainment Enterprises)، لتقتنصها فيما كان مساهموها يسعون لإخراج مسؤوليها الرئيسيين.

قفزت أسهم شركة "زي" 20% بعد إعلان الصفقة لترتفع قيمتها السوقية الى 4 مليارات دولار. قالت الشركتان إن حوالي 53% من الكيان المندمج سيكون مملوكاً لمساهمي "سوني إنديا" والبقية لملّاك "زي". سيضخ مساهمو "سوني" رأس المال في الوحدة ليصبح لديها مبلغاً قدره 1.58 مليار دولار عند الإغلاق وترشح "سوني" غالبية أعضاء مجلس الإدارة.

"سوني" تخطط لإعادة شراء ما قيمته 1.8 مليار دولار من أسهمها

ستوسع الصفقة أعمال "سوني" الإعلامية في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، بينما سيصبح بونيت غوينكا، الرئيس التنفيذي الحالي لشركة "زي" رئيساً لكيان أكبر. سعى مساهمو "زي" لعزل غونيكا لكنه سيقود الشركة المندمجة، وفقاً لشروط الصفقة.

يحتاج الدمج المقترح لموافقة 75% من مساهمي "زي"، على حد قول شيريرام سوبرامانيان، مؤسس شركة الاستشارات "إنغوفيرن ريسيرتش سيرفيسز" (InGovern Research Services). من المقرر إجراء التصويت بعد الاتفاق النهائي على شروط الصفقة، لكن شركتا "سوني" و"زي" قالتا إنهما ستدخلان في فترة محادثات حصرية لمدة 90 يوماً، تجريان خلالها تدقيقاً نافياً للجهالة من الطرفين وتتفاوضان على اتفاقية ملزمة.

إنهاء نفوذ

يضيف الإعلان منعطفاً آخر في مصير "زي" بعدما سعى الأسبوع الماضي صندوقا "إنفيسكو ديفيلوبيتس ماركتس" (Invesco Developets Markets) و"أو إف أي غلوبال تشاينا فاند" (OFI Global China Fund)، اللذان يمتلكان معاً نحو 17.9% من الشبكة، لعقد جمعية عمومية غير عادية للمساهمين لإخراج غوينكا واثنين من أعضاء مجلس الإدارة. نُظر إلى مسعى الإطاحة على أنه خطوة لإنهاء نفوذ عائلة المؤسس سوبهاش تشاندرا على الشركة التي تأسست في 1992، والتي كانت يوماً الشريك الهندي لروبرت مردوخ. استقال عضوا مجلس الإدارة بأثر فوري.

"سوني" تتوقع 34% زيادة في أرباحها بسبب الطلب على "أيفون" والألعاب الإلكترونية

قال سوبرامانيان: "ليس هناك خطأ في اقتراح اندماج الشركتين، حيث يستطيع الرؤساء التنفيذيون بدء مناقشات الاندماج ثم التواصل مع المساهمين للتصويت... لم يكن لدى (إنفيسكو) خطة بديلة، وبالتالي سأتفاجأ إن لم تدعم هذا الاندماج. كونها صندوقاً، ستهتم بالعوائد المالية والحوكمة السليمة."

لم يرد ممثلو "إنفيسكو" في الهند فوراً على رسالة بالبريد إلكتروني للتعليق، بينما قالت "زي" أن المدراء الحاضرين والمصوّتين في اجتماع مجلس إدارة "زي" الثلاثاء أعطوا موافقتهم الجماعية المبدئية على الاندماج.

سبق لتشاندرا، تاجر الأرز الذي تحول إلى إمبراطور إعلام، ولعائلته أن خفضوا حصتهم في "زي" للمساعدة في تقليص الديون بمجموعتهم الأوسع "إيسل غروب" (Essel Group). أتت الدعوة لإخراج غونيكا كمدير بعد أن قال تشاندرا في رسالة في 3 أغسطس أن المجموعة خرجت من ضغوط مالية وسددت 91% من إجمالي الديون المستحقة لـ 43 مقرضاً.

قال سوبرامانيان: "إذا أصبحت (سوني) مالكة حصة الأغلبية، وربما يتم إعادة تشكيل مجلس الإدارة، سيكون الكيان المندمج أفضل حل يمكن أن تأمله (إنفسكو)."