واشنطن: تحالف "أمريكان ايرلاينز" مع "جيت بلو" ينتهك قوانين مكافحة الاحتكار

شعار وزارة العدل الأمريكية على منصة في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة. رفعت وزارة العدل الأمريكية ومجموعة من المدعين العامين بالولاية الدعوى أمام محكمة اتحادية في بوسطن، لافتين إلى أن ما يسمى بـ "نورث إيست أليانس" (Northeast Alliance) هو "اندماج فعلي" لعمليات شركات الطيران في نيويورك وبوسطن.
شعار وزارة العدل الأمريكية على منصة في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة. رفعت وزارة العدل الأمريكية ومجموعة من المدعين العامين بالولاية الدعوى أمام محكمة اتحادية في بوسطن، لافتين إلى أن ما يسمى بـ "نورث إيست أليانس" (Northeast Alliance) هو "اندماج فعلي" لعمليات شركات الطيران في نيويورك وبوسطن. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت جهات إنفاذ قوانين مكافحة الاحتكار بالولايات المتحدة دعوى قضائية ضد "أمريكان ايرلاينز غروب" و"جيت بلو إيروايز" لإلغاء اتفاقهما على تنسيق الرحلات الجوية في شمال شرق الولايات المتحدة، لافتة إلى انتهاك الاتفاقية قوانين مكافحة الاحتكار من خلال القضاء على المنافسة بينهما.

رفعت وزارة العدل الأمريكية ومجموعة من المدعين العامين بالولاية الدعوى أمام محكمة اتحادية في بوسطن، لافتين إلى أن ما يسمى بـ "نورث إيست أليانس" (Northeast Alliance) هو "اندماج فعلي" لعمليات شركات الطيران في نيويورك وبوسطن.

"أمريكان إيرلاينز" تشتري حصة في "جت سمارت" وتتوسع في أمريكا الجنوبية

قال ريتشارد باورز، القائم بأعمال رئيس قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الأمريكية، "سيضر التحالف بالمسافرين في شمال شرق الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء البلاد من خلال رفع أسعار التذاكر وتقليل الخيارات وتقديم خدمة منخفضة الجودة".

"لا يمكن للوزارة السماح لشركة "أمريكان ايرلاينز" بمزيد من الاندماج في صناعة الطيران الأمريكية، حيث تعاني المنافسة بالفعل من نقص شديد في المعروض".

المنافسة

تزايدت التساؤلات حول التحالف منذ أن سعى الأمر التنفيذي للرئيس جو بايدن في يوليو إلى زيادة المنافسة على نطاق واسع.

استهدف الأمر التنفيذي صناعة الطيران، من بين أمور أخرى، وقال إنه يتوجب على وزارتي النقل والعدل التشاور بشأن كيفية تأثير الاندماج على المسافرين، وكذلك مراجعة منح حقوق الطيران في المطارات المزدحمة.

فيما أكد الرئيس التنفيذي لـ "أمريكان ايرلاينز" دوغ باركر أن شركة الطيران مستعدة لمواجهة الدعوى القضائية التي رفعتها الحكومة.

قال باركر أمس الثلاثاء في مقابلة عبر الإنترنت مع صحيفة "واشنطن بوست": "إنهم (جهات مكافحة الاحتكار) مخطئون، وسوف نثبت ذلك.. إنه أمر مخيب للآمال. نشعر بالرضا حقاً بشأن ما نقدمه للمستهلكين. سندافع عما نقدمه، ومتأكد أننا سننتصر".

قال روبن هايز الرئيس التنفيذي لشركة "جيت بلو" للموظفين في رسالة إن الشركتين تنويان الاستمرار في تنفيذ اتفاقهما.

"أمريكان ايرلاينز" تقترض 10 مليارات دولار في أكبر إصدار دين لشركة طيران على الإطلاق

أوضح هايز في رسالته: "تعد وزارة العدل هي أكبر عقبة أمامنا لتقديم المزيد من الأسعار المنخفضة والخدمة الرائعة لـمنطقة شمال شرق الولايات المتحدة في الوقت الحالي - وهي الوكالة الحكومية ذاتها التي يجب أن تبذل قصارى جهدها لتعزيز المنافسة القوية بين شركات الطيران".

قدمت شركتا "سبيريت إيرلاينز" و"ساوث ويست إيرلاينز" شكاوى تطالب بإجراء فحص دقيق متجدد، في صفقة "جيت بلو – أمريكان"، مشيرة إلى أن الاتفاقية تمت الموافقة عليها دون مراجعة عامة كاملة وستمنع النمو التنافسي في جميع المطارات الرئيسية الثلاثة بمنطقة نيويورك.

يتضمن الاندماج اتفاقية مشاركة الرمز التي تمكن شركات الطيران من الحجز للمسافرين على رحلات بعضها بعضا وتقديم مزايا متبادلة لبرنامج الولاء. يمكن للمسافرين استخدام الموقع الإلكتروني لأي من شركتي الطيران لشراء مسار رحلة يتضمن رحلات على كلتا شركتي الطيران. يركز التحالف على مسار بوسطن ونيويورك.

انخفضت أسهم "جيت بلو" بنسبة 4.8% في تعاملات نيويورك، بينما تراجعت أسهم "أمريكان إيرلاينز" بنسبة 2.8%.

المزيد من الخيارات

تمت الموافقة على الاتفاقية من جانب وزارة النقل في الأسبوعين الأخيرين من حكم إدارة ترمب، وطبقت "أمريكان" و"جيت بلو" بالفعل أجزاء رئيسية من الاتفاقية، بما في ذلك إضافة أو الإعلان عن 58 مساراً جديداً من المطارات التي يغطيها التحالف.

تقول الشركتان إنهما من خلال العمل معاً، يمكنهما التنافس بشكل أكثر فعالية ضد "يونايتد ايرلاينز هولدينغز" و"دلتا ايرلاينز".

"يونايتد ايرلاينز" تقترب من إنجاز صفقة كبرى لشراء طائرات ضيقة البدن

قالت "أمريكان" عبر البريد الإلكتروني إن التحالف "يوفر بالفعل المزيد من الخيارات وخدمة أفضل للعملاء.. كما أنه يحفز المنافسة من جانب شركات الطيران الأخرى في المنطقة من خلال إجبارها على زيادة منتجاتها وخدماتها".

للحصول على موافقة وزارة النقل بشأن التحالف، وافقت شركتا الطيران على بيع سبعة أزواج مجمعة من نقاط الإقلاع والهبوط في مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك وتأجير ستة أزواج من النقاط المشتركة للشركات المنافسة في مطار رونالد ريغان واشنطن الوطني.

تُستخدم ممرات الإقلاع والهبوط للتحكم في الرحلات الجوية في المطارات المزدحمة، ويسمح كل ممر بإقلاع أو هبوط مرة واحدة.

تاريخياً، كافحت شركات الطيران الصغيرة للنفاذ لتلك الممرات في بعض أكبر المطارات.

بعض المحظورات

قال كونور كننغهام، محلل بـ "إم كيه إم بارتنرز"، في تقرير: "لن نشعر بالصدمة إذا طلبت وزارة العدل تخفيضا إضافيا لممرات الإقلاع والهبوط، لكننا نتوقع في النهاية أن تقاوم أمريكان وجيت بلو الأمر".

قال كننغهام إن التحالف عزز النمو في سوق شمال شرق البلاد، وإن منع الشراكة "سيثبت في نهاية المطاف أنه غير قادر على المنافسة".

يُحظر على جيت بلو وأمريكان مناقشة موضوعات معينة، بما في ذلك الأسعار أو استراتيجية إدارة الإيرادات في أي سياق، وخارج أغراض التحالف، لا يمكنهما مناقشة قرارات تتعلق بالمسار والجدول الزمني والسعة.

أسهم شركات الطيران تُقلِع.. لكن التحليق مازال بعيداً

قال باورز من وزارة العدل: "لقد سمعنا أقاويل مماثلة عن مزايا عمليات اندماج سابقة ولم تتحقق، مما دفع المستهلكين إلى دفع المزيد من الأموال مقابل خدمات أقل.. المستهلكون سيكونون أفضل حالاً إذا استمرت "أمريكان ايرلاينز" و"جيت بلو" في المنافسة، وليس التحالف بينهما".