مخزونات النفط الأمريكية تواصل تراجعها والبنزين يخالف التوقعات

مصفاة تابعة لشركة سيتغو في كوربوس كريستي في تكساس
مصفاة تابعة لشركة سيتغو في كوربوس كريستي في تكساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت مخزونات النفط الأمريكية تراجعها خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين على عكس التوقعات التي أشارت لاحتمالية استمرار التراجع.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الصادرة اليوم الأربعاء، ارتفعت مخزونات البنزين للأسبوع المنتهي في 17 سبتمبر بأكثر من 3 ملايين برميل، فيما تراجع مخزون الخام بأكثر من 3 ملايين برميل أيضاً.

كانت توقعات معهد البترول الأمريكي أشارت أمس إلى احتمالية تراجع مخزونات النفط الأمريكية بأكثر من 6 ملايين برميل في الأسبوع الماضي، وكذلك تراجع مخزونات البنزين بصورة طفيفة تقل عن 500 ألف برميل.

تشهد أسعار الطاقة ارتفاعات قوية منذ بداية سبتمبر مع تأثر الإمدادات في الولايات المتحدة بإعصار إيدا وعاصفة نيكولاس التي طالت سواحل لويزيانا وتكساس على خليج المكسيك، مما تسبب في تعطل نحو 17% من إنتاج الخام الأمريكي.

ثلث إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك ما يزال معطلاً بعد الإعصار

وتسبب قلق تحالف أوبك+ من عدم اليقين بشأن الطلب على الطاقة بسبب جائحة كورونا في تمديد اتفاق لخفض الإنتاج لنهاية العام المقبل، بعدما كان من المقرر له أن ينتهي بحلول مايو المقبل.

ويضخ التحالف حتى نهاية العام نحو 400 ألف برميل يومياً من الإنتاج المكبوح مع بداية كل شهر، مع مراقبة شهرية لإمكانية التعديل بحسب ظروف السوق.

وتحافظ أسعار النفط على مستويات فوق 70 دولارا للبرميل، حيث يستقر خام برنت فوق 75 دولارا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، فيما يتداول الخام الأمريكي فوق مستوى 71 دولارا للبرميل.