خام الحديد يتجاوز عواصف "إيفرغراند" ويعاود الارتفاع فوق 100 دولار

صناعة الصلب المدرفل
صناعة الصلب المدرفل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يأبي قطار خام الحديد الاستسلام للضغوط خلال عام 2021، حيث أنهت الأسعار هبوطاً قياسياً لتعاود الصعود بشكل حاد وسط مراقبة المستثمرين مشكلات الديون المتفاقمة في مجموعة "إيفرغراند" الصينية.

قالت "وحدة العقارات الداخلية" التابعة للمطور الصيني، إنها توصلت إلى اتفاق مع حاملي سندات اليوان بشأن دفع الفائدة، مما قدم بعض الطمأنينة بعد مخاوف بشأن الاستقرار المالي لشركة "إيفرغراند" التي أثارت هروباً عالمياً من المخاطر. كما عزز "البنك المركزي الصيني" السيولة قصيرة الأجل في النظام المالي، مما ساعد في استعادة أسواق السلع للاستقرار.

ارتفعت العقود الآجلة لخام الحديد في سنغافورة، بأكثر من 15%، لتتجاوز 100 دولار للطن بعد وصولها لأدنى إغلاق في 16 شهراً.

قالت أتيلا ويدنيل، العضو المنتدب لشركة "نافيغيت كوميديتس" Navigate Commodities ، إن الأحداث المرتبطة بشركة إيفرغراند هزت السوق في وقت سابق من الأسبوع، وتعرضت مواد صناعة الصلب لذروة عمليات البيع.

ومع ذلك، يحذر المحللون من أن قطاع الصلب في الصين يواجه رياحًا معاكسة طويلة الأمد. انخفض الخام المستخدم في صناعة الصلب، الذي كان في طليعة ازدهار السلع هذا العام، بنسبة 60% من مستوى قياسي فوق 230 دولارًا للطن في مايو. حيث أدت القيود المفروضة على إنتاج الصلب، إلى جانب الإجراءات الصارمة على المصانع والمخاوف بشأن نقص الطاقة، إلى إضعاف الطلب على خام الحديد في الصين.

انهيار مفاجئ لأسعار خام الحديد يضع شركات التعدين العالمية في مأزق

قال تشيو ييهونغ المحلل في شركة هايتونج فيوتشرز: "مع استمرار تطبيق قيود استهلاك الطاقة، وتوسع أعمال صيانة المصاهر، وانخفاض أحجام البناء على وجه الخصوص بشكل كبير فسيتراجع الطلب. خاصة حال ارتفاع حالات كوفيد 19 وسوء الأحوال الجوية والضعف الأوسع في أسواق العقارات والتصنيع والسيارات.

المزيد من الضغط

يمكن أن يستمر ضغط الطلب على خام الحديد، حيث يواجه قطاع الصلب الصيني الناضج الآن مزيدًا من القيود على الإنتاج، والذي انخفض إلى أدنى مستوى له في 17 شهرًا في أغسطس. وكمثال للقيود أوقفت مقاطعة جيانغسو - مقاطعة ذات اقتصاد كبير مثل اقتصاد كندا - إمدادات الكهرباء إلى الشركات بما في ذلك المصاهر.

قال واين جوردون، الاستراتيجي ببنك يو بي إس، نتيجة لذلك، سيتعرض خام الحديد لمزيد من الضغط، حيث سينخفض الخام إلى 80 دولارًا أو 90 دولارًا للطن بحلول العام المقبل.

قال دانييل هاينز المحلل في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية لتلفزيون بلومبرغ يوم الثلاثاء "ربما يكون هذا هو الاستحقاق الأخير فيما يتعلق بهذا النمو الأساسي في الطلب على الصلب".

كانت التداعيات واسعة النطاق. بعد أن حققت طفرة خام الحديد أرباحًا قياسية لأكبر شركات التعدين في العالم، تراجعت أسهم "بي إتش بي غروب" و"ريو تينتو غروب" منذ ذلك الحين مع انخفاض الأسعار.

بلغ متوسط خام الحديد حوالي 178 دولارًا للطن منذ بداية العام، وفقًا لأرقام ميستيل غلوبال. يتوقع يو بي إس الآن أن ينخفض متوسط العام بأكمله إلى 163 دولارًا للطن، ويتوقع أن يصل الخام إلى 89 دولارًا فقط في لعام المقبل. بينما تتوقعه "ليبريوم كابيتال" 93 دولارًا للطن.

عدم اليقين

يعد عدم اليقين أكبر مشكلة تواجه مصانع الصين، وفقًا لمسؤول تنفيذي في إحدى شركات تصنيع الصلب الكبيرة. حيث قال مسؤول تنفيذي، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام، إن قيود الإنتاج صارمة، ولكن لا تزال هناك إمكانية لتحفيز الحكومة، في حين أن المنتجين قلقون من شراء خام الحديد نظرًا لخطر المزيد من الانخفاضات في الأسعار. كما أن ارتفاع أسعار الفحم جعل من الصعب على صانعي الصلب التحوط.

ومع تراجع الطلب، يسارع عمال المناجم لتصدير خام الحديد لتحقيق أهداف العام بأكمله. قفزت شحنات فالي إس ايه Vale SA بنسبة 12% على أساس أسبوعي، وينبغي أن تستمر الشحنات البرازيلية في الارتفاع حتى نهاية العام، وفقًا لبيانات تتبع السفن من يو بي إس الذي قال في تقرير يوم الثلاثاء، إن مخزونات الموانئ ، لاستخدامات تغطي 41 يومًا، تسببت في انخفاض الأسعار.

الأسعار لا تزال مربحة للمنتجين

دفعت التوقعات الهبوطية لخام الحديد "يو بي إس" إلى خفض التوصية بشأن فورتسكيو ميتالز غروب" و"فالي" إلى البيع بعدما اضطر أحد المنتجين الأستراليين الصغار على تعليق عمليات التشغيل بعد قيامه بعملية شحن واحدة.

ومع ذلك، لا يزال عمال المناجم الكبار مربحين: فقد تراوحت تكاليف التعدين في ريو تينتو ، على سبيل المثال ، بين 18 دولارًا و 18.50 دولارًا للطن هذا العام.

قال ديفيد رادكليف، كبير محللي التعدين في "غلوبال ميننج ريسيرش": "لا يزال سعر اليوم، نظرًا لمكان وجود قاعدة تكلفة المنتجين الأستراليين، سعرًا جيدًا للغاية". لقد قلت إن هذا سعر جيد لهؤلاء المنتجين ".

قفزت عقود الخام في سنغافورة إلى ما يصل إلى 107 دولارات للطن، قبل التداول عند 106.40 دولار بحلول الساعة 6:04 مساءً. بالتوقيت المحلي. فيما أغلقت العقود الآجلة لخام الحديد في بورصة داليان للسلع على ارتفاع بنسبة 6.3%، وارتفعت العقود الآجلة للصلب في شنغهاي، حيث استؤنفت التداولات في الصين بعد عطلة استمرت لمدة يومين.