"غولدمان ساكس": النفط سيرتفع إلى 90 دولاراً إذا جاء شتاء أكثر برودة من المعتاد

ارتفاع البترول سيؤدي لزيادة في أسعار الغاز الطبيعي والتي قد تكون لها عواقب وخيمة على مزودي الطاقة في بريطانيا
ارتفاع البترول سيؤدي لزيادة في أسعار الغاز الطبيعي والتي قد تكون لها عواقب وخيمة على مزودي الطاقة في بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع جيف كوري، الرئيس العالمي لأبحاث السلع الأساسية في مجموعة "غولدمان ساكس" بلوغ أسعار النفط 90 دولاراً للبرميل، إذا كان الشتاء المقبل بنصف الكرة الشمالي أكثر برودة من المعتاد.

يزيد الارتفاع في حالة تحقق ذلك التوقع بأكثر من 10 دولارات عن التوقعات الحالية للبنك، ما ينتج عنه بالتبعية ارتفاع في أسعار الغاز الطبيعي لفترة طويلة، وهي الارتفاعات التي كانت لها عواقب وخيمة على مزودي الطاقة في بريطانيا.

وأضاف كوري خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ يوم الأربعاء، أن تشديد إمدادات الغاز في أوروبا سيرفع الطلب على النفط كبديل في وقت يشهد فيه إنتاج الخام العالمي بعض القيود، مستشهداً بالاضطرابات التي أعقبت الإعصار الذي ضرب خليج المكسيك الأمريكي.

وأشار كوري إلى أن ذلك يتزامن مع عدم وجود أية مؤشرات على توقف ارتفاعات أسعار الغاز الطبيعي "لا سيما خارج الولايات المتحدة" في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب نتيجة شح الإمدادات.

وقال كوري: "سلاسل التوريد مستنفدة بشدة لدرجة أن النظام لا يمكنه استيعاب أي نوع من الاضطراب".

ارتفعت أسعار العقود الآجلة القياسية عالمياً للنفط بنسبة 1.4% لتصل إلى 75.39 دولار للبرميل الساعة 4:09 مساءً في لندن ليزيد الارتفاع إلى 46% من بداية العام.