الفيدرالي يرجح رفع معدلات الفائدة في 2022 والاقتراب من تقليص شراء الأصول

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم سيبدؤون على الأرجح في تقليص برنامج شراء السندات قريبًا، وكشفوا عن ميل متزايد لبدء رفع أسعار الفائدة في عام 2022.

قالت لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة التابعة للبنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء في بيان لاحق لاجتماع استمر لمدة يومين. "إذا استمر التقدم نحو أهداف التوظيف والتضخم للاحتياطي الفيدرالي على نطاق واسع كما هو متوقع، فإن الاعتدال في وتيرة شراء الأصول قد يكون له ما يبرره قريبًا".

نشر بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا توقعات ربع سنوية محدثة أظهرت أن المسؤولين منقسمون الآن بالتساوي حول ما إذا كان من المناسب البدء في رفع معدل الأموال الفيدرالية في أقرب وقت في العام المقبل، وفقًا لمتوسط ​​تقدير المشاركين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

سيعقد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤتمرا صحفيا افتراضيا في الساعة 2:30 بعد الظهر. بتوقيت واشنطن لمناقشة الخطوات الأولى للبنك المركزي الأمريكي نحو سحب دعم الوباء الطارئ للاقتصاد.

توقعات جديدة

قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح بالإجماع، الحفاظ على النطاق المستهدف لسعر الفائدة القياسي بين صفر إلى 0.25%، ومواصلة شراء سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري بوتيرة 120 مليار دولار شهريًا.

تضمنت بيانات الفيدرالي الصادرة اليوم توقعات أسعار الفائدة في عام 2024 لأول مرة، حيث تشير البيانات إلى معدل تمويل فيدرالي بنسبة 1.8% بحلول 2024 فيما ارتفع متوسط ​​عام تقدير الفائدة لعام 2023 إلى 1% من 0.6% في توقعات يونيو.

انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 5.2% في أغسطس، وهو أقل بكثير من ذروة أبريل 2020 البالغة 14.8%. لكنها لا تزال أعلى من معدل 3.5% الذي تحقق في فبراير 2020، قبل تفشي الوباء مباشرة.

قال مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إنهم يتوقعون إبقاء معدل الفائدة عند مستوياتها الحالية بالقرب من الصفر، حتى تصل ظروف سوق العمل إلى مستويات تتفق مع تقييمات اللجنة للحد الأقصى الذي يمكن توفيره من فرص العمل.

السيطرة على التضخم

قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي، إن كوفيد 19 مازال يهدد مسار التعافي الاقتصادي الذي تشهده الولايات المتحدة، رغم تأكيده على أن النصف الثاني من العام الجاري سيحافظ على معدلات النمو الاقتصادي الكبيرة التي تحققت في النصف الأول.

أشار باول في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع الفيدرالي، أن معدلات التضخم الحالية مؤقتة وستتراجع في العام المقبل ضمن الحدود التي يستهدفها المركزي عند 2%، ولكن حال جموحها عن المستهدف فسيتجه الفيدرالي لاستخدام أدواته للسيطرة على أي ارتفاع خارج النطاق المستهدف.

ألمح باول إلى أن الاجتماع القادم للفيدرالي قد يتضمن خطوات فعلية نحو تقليص برنامج شراء الأصول البالغ 120 مليار دولار شهرياً.

حدث الفيدرالي من توقعاته لأداء الاقتصاد الأمريكي وفقاً لما يلي:

  • التوقعات الصادرة اليوم، أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 5.9% مقابل 7% في توقعات يونيو
  • معدل البطالة 4.8% مقابل 4.5% في توقعات يونيو
  • معدلات التضخم 4.2% مقابل 3.4 في توقعات يونيو