قيمة شاومي للهواتف الذكية تتجاوز 100 مليار دولار

شركة شاومي للهواتف الذكية
شركة شاومي للهواتف الذكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح من حق "لي جون" مؤسس شاومي الاحتفال وأن يكتسي وجهه بالسعادة الغامرة، بعد أن ارتفعت القيمة السوقية للشركة الصينية المصنعة للهواتف الذكية لتتجاوز 100 مليار دولار، خلال عامين من إدراجها بسوق الأوراق المالية.

وارتفع سهم الشركة، التي تتداول في هونغ كونغ بنسبة 9.1% يوم الأربعاء إلى مستوى قياسي جديد، مما يجعله السهم الـ 13 في مؤشر هانغ سنغ القياسي الذي تتخطى قيمته السوقية 100 مليار دولار.

وأنهى سهم "شاومي" تعاملات اليوم الأربعاء على ارتفاع بنسبة 7.6% بقيمة سوقية قدرها 802 مليار دولار هونغ كونغ تعادل 103 مليارات دولار.

وقال مقربون من صفقة إدراج شاومي التي تعود إلى مايو 2018، إن الشركة التي تأتي غالبية إيراداتها من أعمالها في مجال الهواتف الذكية، كانت تتطلع في الأصل إلى تقييم بقيمة 100 مليار دولار إبان طرحها العام الأولي.

وبلغ تقييمها حينذاك نحو 50 مليار دولار عند الطرح العام الأولي، وجرى تداول الأسهم دون الـ 17 دولار هونغ كونغ، خلال معظم العامين الأولين من طرحها في البورصة باعتبارها شركة مساهمة عامة.

مؤشر هانغ سينغ وعيد العزاب

وقفز السهم منذ أغسطس، بعد الإعلان عن إضافة "شاومي" إلى مؤشر "هانغ سينغ"، وتضاعفت قيمته منذ ذلك الحين.

وساعدت المبيعات القوية خلال مهرجان التسوق الصيني المعروف باسم "عيد العزاب" في تعزيز قفزة سهم الشركة هذا الشهر بنسبة 20%، وقد يؤدي اقتراح لزيادة وزن شركات مثل "شاومي" في مؤشر "هانغ سينغ" إلى تحقيق مزيد من المكاسب تتراوح بين 5% و8% .

وأعلنت شركة " شاومي" في نوفمبر عن تسجيل أسرع نمو ربع سنوي في مبيعاتها منذ عامين، بينما فاقت الأرباح تقديرات المحللين.

ولا تزال "شاومي" واحدة من عدد قليل من شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى التي تتمتع بنمو قوي في الخارج، مع الاستفادة أيضا من تبني الصين لتكنولوجيا الجيل الخامس، وربحت حصة في السوق المحلية من منافستها "هواوي".