الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكالة الأنباء الجزائرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت الجزائر "الإغلاق الفوري" لمجالها الجوي أمام كافة الطائرات المدنية والعسكرية المغربية وتلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي، ابتداء من اليوم الأربعاء، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية نشرته الوكالة الرسمية للأنباء في الجزائر.

جاء القرار ضمن اجتماع المجلس الأعلى للأمن برئاسة رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون.

قال بيان لرئاسة الجمهورية إن اجتماع المجلس الأعلى للأمن ناقش التطورات على الحدود مع المملكة المغربية، وجاء القرار بسبب "استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي" بحسب وصف البيان.

الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

كانت الجزائر أعلنت في أغسطس الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب "الأعمال العدائية" للمملكة كما وصفتها في حينه.

وفي معرض تقديم الأسباب التي أدت إلى هذا القرار قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة "ثبت تاريخيا أن المملكة المغربية لم تتوقف يوما عن الأعمال الدنية والعدائية ضد الجزائر" ساردا الأحداث منذ حرب 1963 إلى عملية التجسس الأخيرة باستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

كما حمل الوزير في أغسطس الماضي "قادة المملكة مسؤولية تعاقب الأزمات التي تزايدت خطورتها"، معتبرا أن "هذا التصرف المغربي يجرّ إلى الخلاف والمواجهة بدل التكامل في المنطقة" المغاربية.

وكانت الجزائر قرّرت الشهر الماضي "إعادة النظر" في علاقاتها مع المغرب الذي اتّهمته بالتورّط في الحرائق الضخمة التي اجتاحت شمال البلاد، وهو ما أعاد لعمامرة التذكير به.