بعد 31 سنة من سرقته.. لوح "جلجامش" الأثري يعود للعراق

لوح "جلجامش" الذي اشترته متاجر "هوبي لوبي" الأمريكية في عام 2014، سيعود إلى العراق بعد أن قررت الولايات المتحدة أنه سُرق وتم بيعه بشكل غير قانوني
لوح "جلجامش" الذي اشترته متاجر "هوبي لوبي" الأمريكية في عام 2014، سيعود إلى العراق بعد أن قررت الولايات المتحدة أنه سُرق وتم بيعه بشكل غير قانوني المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد الولايات المتحدة لإعادة لوحٍ طينيٍّ عمره 3500 عام إلى العراق، علماً أنَّه مملوك لسلسلة متاجر "هوبي لوبي" للتجزئة والحرف اليدوية، وذلك بعد أن خلصت "وزارة العدل" إلى أنَّه مسروق في بداية حرب الخليج، و تمَّ بيعه بشكلٍ غير قانوني في السوق الأمريكية.

يعتبر لوح "جلجامش" الذي يحتوي على نقوش باللغة السومرية، من أقدم النصوص الدينية في العالم. وقد اشترت "هوبي لوبي" القطعة الأثرية مقابل 1.67 مليون دولار في عام 2014 لعرضه في "متحف الكتاب المقدس" في واشنطن، والذي تأسس على يد الملياردير ديفيد غرين المؤسس والمدير التنفيذي لشركة التجزئة.

قالت "وزارة العدل" في يوليو، إنَّ القطعة التي تمَّت مصادرتها من المتحف في عام 2019 بعد التأكُّد من دخولها الولايات المتحدة "بالمخالفة للقانون الفيدرالي" ستتمُّ إعادتها مع حوالي 17 ألف قطعة أثرية يُعتقد سرقتها من العراق في العقود الأخيرة.

تشير التقديرات إلى سرقة لوح "جلجامش" من متحف عراقي في عام 1990، وإدخاله الولايات المتحدة في عام 2007.

من المقرَّر إعادة لوح "جلجامش" إلى العراق في حفل يقام اليوم الخميس في "معهد سميثسونيان" في واشنطن وفقاً لمنظمة "اليونسكو".

لم ترد "هوبي لوبي" على الفور على طلب للتعليق.

وافقت "هوبي لوبي" التي جمعت القطع الأثرية التوراتية لأكثر من عقد من الزمان في عام 2017 على شراء آلاف القطع المستوردة بشكلٍ غير قانوني، ودفع غرامة قدرها 3 ملايين دولار بموجب تسوية مع "وزارة العدل".