مُضارب يراهن بـ50 مليون دولار على صعود مؤشر "إس آند بي 500"

شاشة تعرض بثاً من تليفزيون بلومبرغ من خلال نافذة موقع سوق "ناسداك" في حي تايمز سكوير بنيويورك، الولايات المتحدة.
شاشة تعرض بثاً من تليفزيون بلومبرغ من خلال نافذة موقع سوق "ناسداك" في حي تايمز سكوير بنيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضع أحد المتعاملين رهاناً كبيراً على صعود أسواق الأسهم الأمريكية حتى نهاية عام 2021.

شهد صندوق "سباي" (SPY) المتداول الذي يتتبع مؤشر "إس آند بي 500" طفرة تعاملات خلال الفترة بين 10:34 صباحاً و10:41 صباحاً بتوقيت نيويورك، وضمّت تعاملات على عقود خيار شراء محوّطة بآجال تنتهي في الأشهر الثلاثة القادمة.

بلغ إجمالي قيمة التعاملات نحو 50 مليون دولار، وحسب تقديرات كريس ميرفي، الرئيس المشارك في قطاع استراتيجية المشتقات لدى مجموعة "سوسكوهنا" (Susquehanna)، إذا سُيّل جميع العقود في مواعيد نهاية صلاحية كل منها، فقد تصل قيمتها إلى 136 مليون دولار أمريكي، بأرباح تبلغ 70% تقريباً.

الخيارات تخلق فوضى منظمة في "وول ستريت"

قال ميرفي: "تشترك جميع هذه التعاملات في بصمة متشابهة، فقد نجد مستثمراً أعطى وزناً ضعيفاً للأسهم في محفظة استثماراته يقول: إذا حلّقت أسعار هذه الأوراق إلى أعلى بحلول نهاية العام فسوف أكون في مأزق، فلماذا لا أراهن على العقود من أجل تغطية مركزي؟ هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى، قد يكون مستثمراً متفائلاً أصبح أكثر تفاؤلاً".

جاءت العمليات مباشرة قبل قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية، وقفز مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1% يوم الأربعاء كاسراً موجة هبوط امتدت لأربعة أيام، مع انحسار المشكلات المتعلقة بمديونية مجموعة "إيفرغراند غروب". ومع انخفاضه بنسبة 2.8% في شهر سبتمبر، يُنتظر أن يسجل المؤشر أسوأ أداء شهري خلال عام.

اقرأ المزيد: الفيدرالي يرجح رفع معدلات الفائدة في 2022 والاقتراب من تقليص شراء الأصول

قال داني كيرش، رئيس قسم الخيارات لدى شركة "كورنرستون ماكرو": "يبدو الأمر كأن شخصاً أودع نقوداً للاستثمار في فرص الصعود حتى نهاية العام بعد موجة بيع الأسهم الأخيرة. ومن المثير أن يفعل ذلك قُبيل انعقاد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ربما لاعتقاده أن نتيجة الاجتماع ستؤثر إيجابياً على حركة السوق".

وفي ما يلي تفاصيل التعاملات التي استخدمت عقود خيارات الشراء على صندوق "سباي" (SPY)، الذي أغلق عند مستوى 437.86 دولار يوم الأربعاء:


  • 25000 شهر ديسمبر 448/470 عقود خيار شراء محوَّطة بقيمة 7.91 دولار.
  • 32000 شهر نوفمبر 448/460 عقود خيار شراء محوَّطة بقيمة 4.35 دولار .
  • 43000 شهر أكتوبر 442/452 عقود خيار شراء محوَّطة بقيمة 3.89 دولار.