غولدمان ساكس: المستثمرون بسندات لبنان قد يفقدون 75% من أموالهم

تكدس السيارات أمام محطات الوقود في لبنان
تكدس السيارات أمام محطات الوقود في لبنان المصدر: رويترز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يفقد المستثمرون في السندات اللبنانية 75% من قيمة استثماراتهم فيها، إذا سوّت الحكومة الجديدة خسائر النظام المالي وبدأت بتنفيذ الإصلاحات وفتحت الباب أمام الحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي، وفقاً لتقرير صادر عن بنك "غولدمان ساكس".

لبنان كان قد تخلّف عن سداد التزامات ديونه الدولية في مارس 2020، بعد أن أعجزته الاضطرابات السياسية وسوء إدارة الاقتصاد على مدار سنوات عن خدمة دينٍ يُقدّر "غولدمان ساكس" أنه يتجاوز 300% من الناتج المحلي الإجمالي بأسعار الصرف الحالية في السوق.

آلية الاحتساب

عملاق "وول ستريت" لفت في تقرير إلى أن "مصادقة البرلمان على حكومة نجيب ميقاتي يوم الاثنين، تمثل الخطوة الأولى على طريق طويل وشاق ومحفوف بالمخاطر لتحقيق التعافي الاقتصادي".

تقوم توقعات "غولدمان ساكس" لتسوية الديون على افتراضات، من بينها تحسين قيمة العملة اللبنانية لتصل إلى 8000 ليرة مقابل الدولار في الأجل المتوسط، مقابل حوالي 14500 ليرة للدولار في السوق الموازية حالياً. بالإضافة إلى أسعار فائدة سلبية أو منخفضة على الدين العام، ومعدلات معينة للنمو الاقتصادي، وتعديل رصيد المالية العامة.. "في ضوء هذه الافتراضات والقيود، نصل إلى خفض تقديري في القيمة الإسمية للسندات الحالية يبلغ 75%"، بحسب تقرير البنك.