اليونان تسرِّع جهودها للتخلص من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول 2025

تواجه القارة الأوروبية أزمات بسبب التغير المناخي حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة في حرائق بالغابات والأراضي الزراعية
تواجه القارة الأوروبية أزمات بسبب التغير المناخي حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة في حرائق بالغابات والأراضي الزراعية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه اليونان بشكلٍ أسرع من المتوقع للتخلص التدريجي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، حيث تكثِّف حكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس جهودها لمعالجة آثار أزمة المناخ العالمية.

قال ميتسوتاكيس في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ اليوم الخميس: "قلنا إننا سنفعل ذلك بحلول عام 2028" في إشارة إلى مستهدف حكومته إغلاق المحطات التي تعمل بالفحم. لكنه أضاف: "أعتقد أنه سيكون من الممكن القيام بذلك بحلول عام 2025".

دعا ميتسوتاكيس الحلفاء الأوروبيين إلى تسريع جهودهم للتصدي لتغير المناخ بعد أن تسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ قياسي خلال الصيف في نشوب سلسلة من الحرائق في البلاد طالت الغابات والأراضي الزراعية والمناطق المأهولة بالسكان.

ارتفاع تكاليف الطاقة

تواجه القارة حالياً أيضاً ارتفاعاً في أسعار الطاقة، مع ارتفاع فواتير المرافق التي لا يمكن السيطرة عليها للأسر والشركات.

قال رئيس الوزراء: "لقد تعهدنا بدعم مستخدمي الكهرباء في اليونان.. نحن نقوم بذلك من خلال توفير التمويل الحكومي، ولكن أيضاً نشجع الشركات المنتجة للكهرباء على استيعاب أو تحمل جزء من زيادة التكلفة".

تعهد رئيس الوزراء، نتيجة لذلك، أن اليونانيين "لن يشهدوا زيادات كبيرة في فواتير الكهرباء في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة".

دعت أثينا خلال الأسبوع الجاري إلى إنشاء آلية يمولها الاتحاد الأوروبي لاستخدام الإيرادات من المبيعات الإضافية لتراخيص الكربون للحد من تأثير ارتفاع تكاليف الطاقة.

وقال رئيس الوزراء: "هذه مشكلة حقيقية لأوروبا وتحتاج إلى استجابة أوروبية".

بعد أن عدَّلت اليونان توقعاتها للنمو للعام بأكمله إلى 5.9% بعد الأداء القوي في الربع الثاني، مع وصول الإنتاج إلى مستويات ما قبل الوباء، أشار رئيس الوزراء إلى أن المستهدف قد يكون متحفظاً للغاية.

قال ميتسوتاكيس في المقابلة: "قد تكون هذه توقعات متشائمة".