بنوك صينية تقلل من مخاطر تأخر مدفوعات "إيفرغراند"

أبنية سكنية من "إيفرغراند" في مقاطعة جيانغسو
أبنية سكنية من "إيفرغراند" في مقاطعة جيانغسو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سارع عدد من البنوك الصينية المدرجة في البورصة لتهدئة المستثمرين القلقين بشأن المخاطر الناجمة عن الأزمة المتفاقمة في "تشاينا إيفرغراند غروب".

أبلغ ما لا يقل عن 10 بنوك المستثمرين خلال اليومين الماضيين أن لديهم ضمانات كافية مقابل قروض المطور العقاري وأنه يمكن السيطرة على المخاطر. قال "تشاينا مين شينغ بانكينغ" (China Minsheng Banking) الذي تَصدَّر قائمة البنوك الرئيسية التي تدين لها "إيفرغراند" في نهاية العام الماضي، إن تعرُّضه للشركة انخفض بنحو 15% منذ يونيو العام الماضي وإن معظم القروض تقابلها أراضٍ أو عقارات أو مشاريع قيد البناء كضمان.

الصين توجه "إيفرغراند" بتجنُّب التعثر في سداد السندات على المدى القصير

قال بنك "تشاينا تشيشانغ بنك" (China Zheshang Bank) إن إجمالي قروض "إيفرغراند" بلغ 3.8 مليار يوان (588 مليون دولار)، فيما قال البنك الصناعي الصيني إنه قلّل تدريجياً التعرض لشركة "إيفرغراند" وعزّز إدارة المخاطر تماماً في الأعمال الحالية مع المطور العقاري. قال "تشاينا إيفربرايت بنك" (China Everbright Bank) إن قروضه القائمة لشركة "إيفرغراند" بلغت 5.4 مليار يوان، وإن البنك جنّب بالفعل مخصصات لتفادي ضربة كبيرة في أسوأ الاحتمالات، حسب موقع "كايليان" الإخباري.

عدوى مالية

أصبحت الأزمة النقدية للمطور العقاري الأكثر مديونية في العالم محطّ أنظار المستثمرين العالميين. تراجعت الأصول الخطرة في جميع أنحاء العالم الاثنين وسط مخاوف من أن انهيار "إيفرغراند" قد يؤدي إلى عدوى مالية ويحدّ من النموّ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إذ تبلغ نسبة قروض قطاع العقارات 27%، وهي أعلى من أي قطاع آخر.

مساهم رئيسي يتخارج من العملاق الصيني "إيفرغراند"

تخلفت "إيفرغراند" الاثنين عن سداد مدفوعات الفائدة المستحقة لاثنين على الأقلّ من أكبر دائنيها من البنوك، حسب أشخاص مطّلعين على الأمر، لتقترب خطوة نحو واحدة من أكبر عمليات إعادة هيكلة الديون في الدولة. هبطت أسهم البنوك في البر الرئيسي الأربعاء مع افتتاح السوق المالية الصينية بعد عطلة عامة استمرت يومين.

لم يرَ بنك "إتش إس بي سي"، أحد أكبر البنوك الدولية في الصين، حتى الآن أي تأثير مباشر من المشكلات المتصاعدة في "إيفرغراند"، حسب قول رئيسه التنفيذي نويل كوين في مؤتمر نظمه "بنك أوف أميركا" الأربعاء. وكانت ذراع إدارة الأصول في "إتش إس بي سي" من بين كبار حاملي ديون "إيفرغراند" بجانب أمثال "بلاك روك" و"يو بي إس"، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". حمل "إتش إس بي سي" ما يزيد قليلاً على 200 مليون دولار من سندات "إيفرغراند" المقومة بالدولار.

بنوك لم تفصح

اقترضت "إيفرغراند"نحو 572 مليار يوان من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى بما فيها صناديق الائتمان، وكان نصفها تقريباً مستحقاً في أقل من عام، وفقاً لأحدث بياناتها المالية. لم يفصح "البنك الزراعي الصيني" (Agricultural Bank of China) والبنك الصناعي والتجاري الصيني (Industrial & Commercial Bank of China) المملوكان للدولة، وهما بين أكبر ثلاثة بنوك رئيسية مقرضة للشركة، عن تعرُّضهما حتى الآن.

وكتب محللو "سيتي غروب" بقيادة جودي تشانغ في مذكرة: "أزمة التخلف عن السداد في (إيفرغراند) وتأثيرها المعدي يمثلان خطراً شاملاً محتملاً على النظام المالي الصيني". قدّروا أن نحو 41% من أصول النظام المصرفي كانت مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بقطاع العقارات بحلول نهاية العام الماضي، وأي تدهور في أسعار العقارات قد يؤدي إلى تأثير تراكمي على جودة أصول البنوك بسبب ارتفاع معدلات التخلف عن السداد في القطاعات ذات الصلة وانخفاض قيم الضمانات.

الصين تضخ 17 مليار دولار في النظام المالي لتهدئة مخاوف "إيفرغراند"

تضررت البنوك الصينية، التي لديها 50.8 تريليون يوان من القروض القائمة للمطورين ومشتري المساكن، بالفعل من ارتفاع معدلات التخلف عن السداد مع تصعيد السلطات قيودها على قطاع العقارات في الأشهر الماضية، بما في ذلك إضافة ضوابط على تمويل المطورين والتعهد بعدم استخدام المساكن كأداة قصيرة المدى لتحفيز الاقتصاد.

قال البنك الصناعي والتجاري الصيني في أواخر أغسطس إن قروضه المتعثرة للشركات العقارية تضاعفت تقريباً في النصف الأول، فيما قفزت القروض المتعثرة للقطاع في "تشاينا كونستركشن بانك" (China Construction Bank) بنسبة 28%، وعانى "تشاينا ميرتشانتس بانك" (China Merchants Bank) من قفزة تقارب أربعة أضعاف في القروض المعدومة لقطاع العقارات.