الاتحاد الأوروبي يدفع إلى توحيد الشواحن بما قد يتطلب إعادة تصميم "أيفون"

هواتف "أيفون" معروضة على قاعدة للشحن
هواتف "أيفون" معروضة على قاعدة للشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تُضطرّ "أبل" إلى اعادة تصميم "أيفون" ليتوافق مع مقبس شحن "يو إس ي-سي" (USB-C) نتيجة لمتطلبات مقترحة من الاتحاد الأوروبي تستهدف كبح الهدر والتسهيل على المستهلكين الذين يقتنون عدة أجهزة.

قالت المفوضية الأوروبية الخميس إنها ترغب في مقبس شحن أوحد لجميع الهواتف الذكية واللوحيات، إضافة إلى أجهزة مثل الكاميرات وبعض سماعات الأذن ومكبرات الصوت النقالة وبعض الشاشات.

حان الوقت لأن تغير "أبل" سياسة شواحنها الكثيرة والمُربِكة

قال رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي تيري بريتون في بيان عبر البريد الالكتروني: "مع بيع مزيد من الأجهزة ومزيد من الشواحن التي تفتقر إلى التوافق بينها أو إنها غير ضرورية... نحن سننهي ذلك".

تعترض "أبل" على فكرة الشاحن العامّ، محتجة بأنه يحدّ من الإبداع وإمكان استحداث أجهزة أكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة. تضيف مسودة المشروع إلى الضغوط التي تتعرض لها من الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة مع تحقيقات حماية المنافسة حول متجر تطبيقاتها ونظام مدفوعاتها، كما تضيف إلى صراع قانوني حول أمر استرداد ضرائب ضخمة.

قالت "أبل" في بيان بالبريد الإلكتروني إنها "قلقة من أن التعليمات الصارمة المتعلقة التي تفرض نوعاً واحداً من الشواحن ستخنق الإبداع بدلاً من أن تشجعه". أضافت الشركة التي تتخذ في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقراً لها، أنها "تهتم بعمق بجودة تجربة المستخدم" وتشارك المفوضية "التزامها حماية البيئة".

لا تستهدف "أبل"

أعرب بريتون للصحفيين في بروكسل عن اعتقاده أن "أبل" ليست "قلقة بالضرورة" حول مسودة القواعد، وقال إنه على اتصال منتظم مع رئيس "أبل" التنفيذي تيم كوك الذي لم يسبق أن تطرق إلى هذه المسألة.

بيّن في مؤتمر صحفي أن "هذا لا يستهدف (أبل) أو غيرها... نحن نفكر بشأن 15-20 عاماً مقبلة. تستعمل (أبل) حالياً نظام (يو إس بي-سي) في بعض أجهزتها... لا أعتقد أن هذا سيشكّل مشكلة لأحد".

"أبل" تكشف عن هواتف أيفون 13 بأسعار تبدأ من 699 دولاراً

ينفق الناس نحو 2.4 مليار يورو (2.8 مليار دولار) سنوياً على شواحن منفردة لا تأتي مع الأجهزة، وفقاً للاتحاد الأوروبي، الذي يتوقع توفير 250 مليون يورو سنوياً حين يتفادى المستهلكون اقتناء شواحن جديدة. يميل الناس عادة إلى اقتناء نحو ثلاثة شواحن لكل فرد، ويتضايقون نتيجة عدم توافق بعضها مع بعض، وفقاً للاتحاد.

ستفرض القواعد أن تتّسم الشواحن جميعها بسرعة الشحن ذاتها، ويمكن لمنتجي الهواتف بيعها مزودة بشاحن، وطالما وفروا خيار بيعها بلا شاحن.

هل تتفوق "غوغل" على "أبل"؟

كما يمكنهم بيع الأجهزة مع وصلة شحن بلا محوّل، ويمكنهم صنعها بعدة مداخل ما دام أحدها من نظام "يو إس بي-سي".

يتخلص الاتحاد الأوروبي من نحو 11 ألف طن من الشواحن نفاياتٍ سنوية، بعضها غير مستعمَل، وفقاً للمفوضية، التي تتوقع أن يخفض الاقتراح ذلك بنحو ألف طن.

قد تُطبَّق القواعد بعد أن يُقِرَّها مشرّعو وحكومات الاتحاد الأوروبي الذين يمكنهم أيضاً تعديل المسودة.

لا يتطرق اقتراح الاتحاد الأوروبي إلى الشحن اللا سلكي، كما قرّر المنظمون عدم إدخال سماعات قناة الأذن والساعات الذكية ومتتبعات اللياقة البدنية نظراً إلى صغر أحجامها.