توربينات الرياح أثناء غروب الشمس في ألمانيا. المصدر: بلومبرغ

صانع عنفات رياح يخطط لبناء أول مصنع صيني في أوروبا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "مينغ يانغ سمارت إينرجي" (Ming Yang Smart Energy) التي تصنع عنفات لتوليد الكهرباء من الرياح لبناء منشأة تصنيع كبيرة في ألمانيا، محاولة انتزاع حصة لها في سوق الطاقة المتجددة النامي في أوروبا.

قال رئيس الشركة، يي فان، في مقابلة، إن المصنع سيتمكن من إنتاج عنفات بقوة توليد تبلغ 1 غيغاوات كل عام، كما سيزود مصنعين أوروبيين بمكونات وأجزاء، وتعتزم الشركة بناء المصنع الذي قد يكون في جنوب ألمانيا خلال ثلاثة سنوات.

أزمة الكهرباء الأوروبية تظهر فوضوية الانتقال للطاقة النظيفة

ستكون منشأة "مينغ يانغ" أول مركز كبير لتصنيع معدات الرياح تبنيه شركة صينية في أوروبا، رغم أن بعض منافسيها المحليين لهم وجود في المنطقة. لدى شركة "شينجيانغ غولدويند ساينس أند تيكنولوجي" (Xinjiang Goldwind Science & Technology) حصة أغلبية في شركة العنفات الألمانية "فينسيس إينرجي" (Vensys Energy) و"إينفيجن إينرجي" (Envision Energy) لديها مركز أبحاث في مدينة بريستول البريطانية.

"فيستاس" تستعد لإنتاج أكبر عنفة رياح لتوليد الطاقة في العالم

يتنافس كبار صناع العنفات الصينيون، ويشكل إنتاجهم نحو 60% من مجمله عالمياً، لدخول أوروبا، حيث تقوي السلطات أهداف خفض التلوث. قالت "بلومبيرغ إن إى إف"، إن أهداف إنتاج الرياح من مزارع فوق البحار ستنمو بنحو 10 أضعاف خلال 15 عاماً، وستشكل أوروبا جزءاً كبيراً من هذا التوسّع على المدى القصير.

يحوز الصانعون الصينيون على 63% من تركيبات منشآت الرياح فوق المياه عالمياً، وعلى 59% من تلك البرية، حسب بلومبيرغ إن إى إف.