اتفاق بين القضاء الأمريكي والمديرة المالية لـ"هواوي" لحل التُّهم الجنائية ضدها

 مينغ وانزهو المديرة المالية لشركة "هواوي تكنولوجيز" وسط الصورة تغادر منزلها في فانكوفر في 24 سبتمبر
مينغ وانزهو المديرة المالية لشركة "هواوي تكنولوجيز" وسط الصورة تغادر منزلها في فانكوفر في 24 سبتمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت مينغ وانزهو، المديرة المالية لشركة "هواوي تكنولوجيز" (Huawei Technologies) ووزارة العدل الأمريكية إلى اتفاق لحل التُّهم الجنائية الموجهة إليها.

قال المدعون الفيدراليون في بروكلين، بولاية نيويورك، للقاضي الأمريكي الذي يترأس قضية مينغ إنهم سيمثلون أمام المحكمة بعد ظهر يوم الجمعة "للنظر أمام هذه المحكمة في قرار بشأن التُّهم الموجهة إلى المدعى عليها".

ستحصل مينغ على اتفاق مؤجل للملاحقة القضائية، وفقاً لما ذكره شخص على دراية بالموضوع. ويعني الاتفاق أن مينغ لن تعترف بالذنب. ولم يتحدد بعد ما إذا كان سيسمح لها بالعودة إلى الصين.وكانت وكالة داو جونز قالت إنها ستكون قادرة على العودة.

المديرة المالية لـ"هواوي" تعيش حياة ثرية في الإقامة الجبرية

محامو المديرة المالية لـ"هواوي" المعتقلة في كندا: بايدن يقتدي نهج ترمب

تفاصيل القضية

يزعم المدعون أن شركة "هواوي" ومينغ كذبتا على مصرف "إتش إس بي سي" (HSBC Holdings) بشأن علاقة"هواوي" بشركة ثالثة كانت تمارس نشاطاً تجارياً في إيران، كجزء من مخطط لانتهاك العقوبات التجارية الأمريكية على طهران. لكن "هواوي" قالت إنها غير مذنبة.

تم القبض على مينغ، المديرة المالية لشركة "هواوي"، في ديسمبر 2018 في مدينة فانكوفر الكندية، حيث كانت تقاوم طلب تسليم أمريكي.

وامتنع جون مارزولي، المتحدث باسم المدعي العام في بروكلين بالإنابة جاكلين كاسوليس، عن التعليق على قضية مينغ. ولم يرد المسؤولون في وزارة العدل الأمريكية على الفور على طلبات للتعليق.

لم يرد ريد وينجارتن، محامي الدفاع الرئيسي لـ"مينغ"، على الفور عبر البريد الصوتي أو رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق. كما لم يرد محامو المديرة المالية في كندا ولا المتحدثون الرسميون باسم "هواوي" هناك على الفور.

بعد الحظر الأمريكي على هواتفها.. "هواوي" تتجه لأنشطة الزراعة والنقل والتعدين

علاقة كندا والصين

يأتي الحل المحتمل للقضية بعد أيام فقط من الانتخابات الكندية التي واجه فيها رئيس الوزراء، جاستن ترودو انتقادات شديدة من حزب المحافظين المنافسين بشأن طريقة تعامله مع العلاقات مع الصين. في الأيام التي أعقبت اعتقال مينغ في فانكوفر، احتجزت بكين اثنين من الكنديين بتهم تتعلق بالأمن القومي. فاز الليبراليون الحاليون في عهد ترودو بولاية ثالثة، لكن رئيس الوزراء لم يتمكن من استعادة سيطرة الأغلبية على المجلس التشريعي، ولا يزال استمرار احتجاز الرجلين يمثل قضية مركزية في السياسة الخارجية لحكومته.

اتُهمت منغ بتقديم عرض تقديمي شخصياً في أغسطس 2013 إلى أحد المسؤولين التنفيذيين لأحد الشركاء المصرفيين الرئيسيين لـ"هواوي"، حيث كذبت بشأن العلاقة بين شركتها والشركة الثالثة. ورفع المدعون المخاطر العام الماضي من خلال إضافة تُهم التآمر ضد "هواوي"، وهي اتهامات قالت الشركة الصينية إنها بريئة منها.

خاض المدعون العامون والمحامون لشركة "هواوي" معركة بشأن الأدلة منذ الكشف عن القضية في أوائل عام 2019. خسرت الشركة مؤخراً معركة للحصول على مزيد من الأدلة من الحكومة بناءً على المواد التي قدمتها الولايات المتحدة في طلب تسليم مينغ في كندا.