فلاحون يحصدون أوراق التبغ في شيلبيفيل بولاية كينتاكي المصدر: بلومبرغ

كاليفورنيا بصدد أكبر إصدار لسندات تبغ خاضعة للضريبة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد ولاية كاليفورنيا، عبر شركة "غولدن ستيت توباكو سيكيويتازيشن" (Golden State Tobacco Securitization)، لبيع سندات من درجة استثمارية بقيمة 1.8 مليار دولار في 30 سبتمبر لإعادة تمويل دين سابق نشأ عن تسوية كبرى تتعلق بالتبغ، وفقاً لوثائق الصفقة.

تخضع السندات للضريبة الاتحادية إلا أنها مستثناة من ضرائب الدخل في ولاية كاليفورنيا، وتدير الإصدار "جيفريز" و"سيتي غروب".

تعتبر هذه أكبر صفقة متعلقة بالتبغ تخضع للضرائب تاريخياً، كما هي أكبر إصدار يخضع للضرائب منذ 2018، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرغ.

تتعهد الولاية بتغطية خدمة الدين إن لم يفِ بها دخل التسوية، وهذا يوفر ضماناً أكبر للمستثمرين. كما يستند تصنيفه لمستوى دين الولاية.

تتوقع ولاية كاليفورنيا أن تغطي إيرادات التسوية التي تأتي من مبيعات التبغ خدمة الدين، وتتنبأ "أي إتش إس غلوبال" أن متوسط استهلاك السجائر بين 2021 وحتى نهاية 2046 سينخفض بنحو 3.4% سنوياً، وفقاً لوثائق الصفقة.

بنوك الاستثمار تعدل توصياتها لشركات التبغ مع التحول في عادات التدخين

صنفت "موديز إنفستور سيرفيس" الدين بمستوى (Aa3) مع استشراف مستقبلي مستقر، وصنفته "إس أند بي غلوبال ريتينغز" بمستوى (+A) مع نظرة مستقبلية إيجابية، أما "فيتش ريتينغز" فادرجته بمستوى (-AA) واستشراف مستقبلي مستقر.

قال تيري غود، وهو كبير مدراء محفظة لدى "ويلز كابيتال مانجمينت" (Wells Capital Management) إن المشترين المحتملين سيكونون ممن يستثمرون عادة في سندات كاليفورنيا، مضيفاً أن كون السندات تستند لاعتمادات الولاية "فلن يكون هناك فارق إضافي بسبب عنصر التبغ... لم نرى الكثير من الصفقات الكبرى الخاضعة للضريبة وثمة تلهف بين الناس للسندات الخاضعة للضريبة".

بلغ سعر تداول سند قائم تدعمه ولاية بقسيمة 3.115% وتاريخ استحقاق 2038 الأربعاء عند وسطي عائد 2.91% أو 162 نقطة أساس أعلى من سندات الخزانة القياسية، حسب بيانات جمعتها بلومبيرغ. قد يبلغ عائد سند يستحق في 2034 أعلى بنحو 150 نقطة أساس من سندات الخزانة القياسية، وفقاً لتبادلات تسبق الإصدار اطلعت عليها بلومبيرغ.