بعد الحظر الأخير... هل وجّهت الصين الضربة القاضية للعملات المشفرة؟

حظرت الصين جميع معاملات العملات المشفرة وتعهدت بوقف التعدين غير القانوني لها في أقوى ضربة حتى الآن لصناعة قيمتها تريليون دولار
حظرت الصين جميع معاملات العملات المشفرة وتعهدت بوقف التعدين غير القانوني لها في أقوى ضربة حتى الآن لصناعة قيمتها تريليون دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هل الحظر الذي فرضته الصين على العملات المشفرة: ضربة مدمرة، أم مجرد معركة صغيرة خاسرة في الحرب الكبرى من أجل القبول؟ المستثمرون منقسمون في الرأي.

جرى بيع العملات الرقمية، بعد أن قال البنك المركزي الصيني إن جميع المعاملات المتعلقة بالعملات المشفرة كانت غير قانونية، وفقاً لبيان أسئلة وأجوبة على موقع بنك الشعب الصيني الإلكتروني.

انخفضت عملة بتكوين، أكبر عملة رقمية، بنسبة 8.9%، بينما خسرت إيثر حوالي 13%. فقد مؤشر "بلومبرغ غالاكسي للعملات المشفرة"، وهو مقياس لبعض أشهر العملات المشفرة، ما يصل إلى 11%.

اقرأ أيضاً: الصين تحظر العملات المشفرة وتتعهد بالقضاء على التعدين غير القانوني

قال أنتوني ترينشيف، الشريك الإداري والشريك المؤسس في "نيكسو"، بنك العملات المشفرة: "إنها أحدث خطوة في حملة مستمرة لسنوات على بتكوين والعملات المشفرة. في الوقت الحالي، لا تستطيع بتكوين الحصول على استراحة. حيث تتعرض للقصف من جميع الجهات".

وكان رد فعل مراقبي السوق على الشكل التالي:

تشين آراد، مدير العمليات في شركة "سوليدوس لاب" لمراقبة مخاطر العملات المشفرة:

"رغم أن خطوة الصين دراماتيكية بشكل خاص، إلا أنها تنعكس على مخاوف مماثلة يشاركها المنظمون على مستوى العالم في تكامل سوق العملات المشفرة ودورها في النشاط غير المشروع. لا يقتصر التلاعب والاحتيال على العملات المشفرة، ولكنها كفئة أصول جديدة، فإن الأصول الرقمية تمثل تحديات جديدة ولديها المزيد لتثبته للمنظمين والجمهور".

برنت دونيلي، رئيس "سبيكترا ماركتس"، ومتداول سابق في "إتش إس بي سي إف إكس":

انتهت "سولانا سمر"، ويبدو جنون الغنائم وكأنه ذروة رئيسية لهوس الرموز غير القابلة للاستبدال، كان إطلاق "السلفادور" في 7 سبتمبر أعلى مستوى للبتكوين (كما هو متوقع). سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يتم تداول العملات المشفرة في الربع الرابع في مواجهة انخفاض التيسير النقدي العالمي ونقص القصص الممتعة. أعتقد أن العملات المشفرة ستكافح لبعض الوقت.

ستيفن ماكلورج، كبير مسؤولي الاستثمار في "فالكيري إنفستمنت" لإدارة الصناديق المشفرة:

حظرت الصين العملات المشفرة لما لا يقل عن 12 مرة هذا العام. قد يكون التقلب الذي نشهده اليوم بمثابة رد فعل سريع من جانب البعض، لكن معظم المشاركين في السوق قاموا بالفعل بتسعير الحظر الصيني منذ بداية الصيف".

كريس ديك، متداول في شركة تداول العملات الرقمية "بي تو سي تو" ومقرها لندن:

"إذا كانت العناوين الرئيسية مجرد صياغة أقوى قبل طرح العملة الرقمية الصينية، أو إذا كانت الصين تكرر موقفها بشأن التعدين، فلن يكون هناك تأثير دائم هنا. من ناحية أخرى، إذا أثرت الحملة الصارمة على البنية التحتية الرئيسية للسوق مثل البورصات الرئيسية، فإن تقلبات السوق ستزداد أكثر".

جورج موناغان، المحلل في شركة "غلوبال داتا":

- "سيكون قرار الصين بالحكم على تعاملات العملات المشفرة بأنها غير قانونية كارثياً على قطاع العملات المشفرة".

- "إن الاستبعاد من أكبر سوق في العالم أمر مروع لأي منتج، وهذا أقوى دليل حتى الآن على مشاعر الصين المناهضة للعملات المشفرة.

- "ومع ذلك، فهذه ليست المرة الأولى التي تهدد فيها الصين باتخاذ إجراء، لكنها حتى الآن، فشلت في المتابعة. ستكون الأسابيع القليلة المقبلة صعبة بالنسبة لأسواق العملات المشفرة التي كانت بالفعل في حالة تأهب بعد التعليقات الأخيرة للجنة الأوراق المالية والبورصات، ولكن التشريع الفعلي فقط سيكون له تأثير طويل المدى".

أليكس تابسكوت، العضو المنتدب لمجموعة الأصول الرقمية في "ناينبوينت بارتنرز":

"يعد التجار المخضرمون مجهزين لتجاهل الأخبار السيئة من الصين وشراء الانخفاض، ولكن هل يمكن أن يكون الأمر مختلفاً هذه المرة؟ هناك عدة أسباب لاعتقاد ذلك"، بما في ذلك حملة الصين على شركات التكنولوجيا، فضلاً عن سعيها لدعم اليوان الرقمي، إلى جانب عوامل أخرى.