سريلانكا تسعى للحصول على نفط رخيص من الإمارات بسبب نقص السيولة

موقع بحري لشركة "أدنوك"
موقع بحري لشركة "أدنوك" المصدر: الشرق
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى سريلانكا، التي تواجه نقصاً حاداً في العملات الأجنبية، إلى الحصول على نفط بسعر رخيص من الإمارات العربية المتحدة، كما أعلنت السلطات يوم السبت.

وتواصَل وزير الخارجية السريلانكي غاميني لاكشمان بيريس مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للتوصل إلى اتفاق خاص، حسب بيان للوزارة.

قال بيريس، وفق الوزارة: "التحديات التي تواجهها سريلانكا حالياً من حيث ميزانيتها الخارجية، هي بسبب جائحة كوفيد-19".

وأضاف البيان: "ركز (الوزير) خصوصاً على حاجات البلاد النفطية، وطلب الحصول على اتفاقات امتياز من الإمارات"، التي قالت إنها "سعيدة بتقديم المساعدة".

وبعد انكماش اقتصادها بنسبة 3,6% العام الماضي، بدأت الدولارات المخصصة لتمويل الواردات الأساسية، خصوصاً المواد الغذائية والوقود، تنفد من المصارف التجارية في سريلانكا، فيما تتفاقم الأزمة.

وأفادت تقارير إعلامية أن سريلانكا قد تسعى أيضاً إلى الحصول على قرض يبلغ 500 مليون دولار من الهند المجاورة من أجل تمويل واردات النفط الطارئة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي طلبت الحكومة قرضاً طارئاً يبلغ 100 مليون دولار من البنك الدولي لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا.

وبلغت الاحتياطات الأجنبية لسريلانكا 3,55 مليارات دولار نهاية أغسطس، فيما يفترض أن تسدد البلاد نحو مليارَي دولار من الديون الخارجية قبل نهاية العام.

ويوم الأربعاء، رفعت الحكومة سقف ديونها بمقدار 400 روبية، ما يعادل 1,7 مليار يورو، لتتمكن من تغطية نفقاتها على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.