أردوغان يعلن شراء تركيا دفاعات صاروخية روسية جديدة رغم المعارضة الأمريكية

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا ستشتري دفاعات صاروخية روسية جديدة رغم المعارضة الأمريكية، بحسب مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية.

كانت الولايات المتحدة حثت تركيا على عدم المضي قدماً في استلام صواريخ "إس- 400 الروسية"، والتخلي عن بطاريات الصواريخ التي حصلت عليها بالفعل، حتى مع دخول أنقرة في محادثات مع موسكو بشأن تسليم نظام ثان.

تتفاوض تركيا وروسيا بشأن نقل التكنولوجيا والإنتاج المحلي قبل شراء محتمل لنظام ثان من الصواريخ. وحصلت تركيا على أول بطارية في عام 2019.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على صناعة الدفاع التركية بسبب شراء نظام صاروخي، قائلة إن النظام الصاروخي الروسي يمكن استخدامه لجمع معلومات استخبارية عن الطائرة النفاثة إف -35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

أوقفت الولايات المتحدة الشركات المتعاقدة مع وزارة الدفاع التركية من البرنامج الدولي للمساعدة في تصنيع طائرة F-35.

دفعة أخرى

أضاف أردوغان، لمراسل شبكة سي بي إس نيوز، مارجريت برينان، عندما سئل عما إذا كان ينوي شراء دفعة أخرى من إس -400: "لن يتمكن أحد من التدخل فيما يتعلق بنوع أنظمة الدفاع التي نشتريها، ومن أي دولة، وبأي مستوى". مؤكداً "نحن الوحيدون الذين يتخذون مثل هذه القرارات".

عندما قال برينان، "هذا يبدو صحيح"، أجاب أردوغان، "بالطبع، بالطبع، صحيح". وتم تسجيل المقابلة يوم الثلاثاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وستبث بالكامل يوم الأحد على قناة "سي بي إس نيوز" في برنامج يحمل اسم "Face the Nation".

قال ألكسندر ميخيف، رئيس شركة "روس أوبورون أكسبورت"، (Rosoboronexport) لتصدير الأسلحة التي تديرها الدولة بروسيا في أغسطس، إن تركيا في المراحل الأخيرة من التفاوض على صفقة جديدة لأنظمة " إس-400".

من المقرر أن يلتقي أردوغان والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل في مدينة سوتشي الروسية.

قال أردوغان: "سنتوصل بالطبع إلى قرار مهم في العلاقات التركية الروسية".