أزمة إيفرغراند لا تزال تمثل قلقا للأسواق العالمية المصدر: بلومبرغ

وحدة تابعة لـ"إيفرغراند" تعترف بعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وحدة السيارات الكهربائية المملوكة لمجموعة "إيفرغراند" الصينية إنه لا يوجد ما يضمن أنها تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية مع استمرارها في البحث عن مستثمرين استراتيجيين لضخ رأس المال اللازم.

قالت الشركة المدرجة في بورصة هونغ كونغ في بيان إفصاح للبورصة، في وقت متأخر من أمس الجمعة، إن "المجموعة تواجه نقصاً خطيراً في الأموال.. وفي ضوء ضغوط السيولة، وقفت المجموعة دفع بعض مصاريفها التشغيلية، ووقف بعض الموردين التوريد إلى المشاريع".

أكد البيان تقريراً سابقاً أوردته "بلومبرغ" يفيد بأن "تشاينا إيفرغراند نيو إنيرجي فيهيكل غروب" (China Evergrande New Energy Vehicle Group Ltd) المعروفة اختصاراً باسم "إيفرغراند نيف"، لم تدفع رواتب بعض موظفيها وتأخرت في السداد لعدد من الموردين لمعدات المصانع.

اقرأ أيضاً: البنوك العالمية: أزمة "إيفرغراند" لا تقلقنا

تعني صعوبات التدفق النقدي أن شركة صناعة السيارات التي كانت لديها طموحات لمواجهة إيلون ماسك في قطاع السيارات الكهربائية من المحتمل أن تتجاوز هدفها أو لا تتمكمن من بدء عمليات التسليم للعملاء العام المقبل.

ذكرت "إيفرغراند نيف" أمس الجمعة أنها تتفاوض مع مستثمرين محتملين بشأن بيع بعض مشاريع رعاية المسنّين والأصول الخارجية من أجل "تحسين الكفاءة العامة للمجموعة وتكملة رأس المال العامل". وأضافت الشركة، مع ذلك، أنه "لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت المجموعة ستكون قادرة على إتمام أي عملية بيع من هذا القبيل".

تأسست الشركة رسمياً عندما غيّرت "إيفرغراند هيلث" (Evergrande Health) اسمها إلى "إيفرغراند نيف" في يوليو 2020، وتعتبر الشركة نفسها مصنِّعة للسيارات، لكن معظم الأموال التي تحصلها لا يزال يأتي من أعمال خدمات الصحة المجتمعية ومرافق دار رعاية المسنين.

في الشهر الماضي أعلنت شركة "إيفرغراند نيف" عن تكبدها خسارة 4.8 مليار يوان (742 مليون دولار) في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو، وتحقيق إيرادات بقيمة 6.92 مليار يوان، جاءت الغالبية العظمى منها (6.89 مليار يوان) عبر أعمال المجموعة في مجال الصحة ورعاية المسنين.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف.. ديون "إيفرغراند" الصينية تعادل الديون الخارجية لـ5 دول عربية

تعدّ وحدة السيارات الكهربائية جزءاً صغيراً نسبياً من إمبراطورية "إيفرغراند" المترامية الأطراف، التي تشمل الخدمات المالية ومصرفاً، لكنها تعتمد بشكل أساسي على مبيعات الشقق السكنية. وتراجعت أسهم "إيفرغراند نيف" 25.8% يوم الجمعة، لتهبط بنسبة 93% منذ بداية 2021.

في فبراير، عندما كان السهم في ذروته، وجرى تقييم "إيفرغراند نيف"، التي لم تنتج سيارة واحدة بكميات كبيرة، بأكثر من شركة "فورد موتور" و"جنرال موتورز".