أكبر منصة "بتكوين" في الصين توقف استقبال مستخدمين جُدد بعد تشديد الحظر

عملة "بتكوين"
عملة "بتكوين"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت شركة "هووبي" (Huobi)، أكبر بورصة "بتكوين" في الصين، وقف أي عمليات تسجيل جديدة لمستخدمين من داخل البلاد، فيما يعد أول إجراء تتخذه توافقاً مع قرار بكين الأخير بحظر التعاملات المشفرة.

توقفت الشركة التي تدير البورصة عن السماح للمتعاملين باستخدام أرقام هواتف محمول صينية في تسجيل حسابات جديدة، بعد أن قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أمس إن جميع التعاملات المرتبطة بالعملات المشفرة سوف تعتبر نشاطاً مالياً غير مشروع. وما زال بإمكان المستخدمين في هونغ كونغ فتح حسابات جديدة، لكن إنشاءها لمستخدمين داخل الصين لم يعد مسموحاً. ورفض متحدث باسم شركة "هووبي" التعليق على هذه الأنباء.

ويعدّ الإعلان الأخير الذي أصدره البنك المركزي مع تسع جهات حكومية أخرى منها وزارة الأمن القومي تتويجاً لجهود استمرت عدة أعوام في محاولة محاصرة صعود وانتشار "بتكوين" ونظيراتها. وخاطب إعلان أمس بشكل محدد، بورصات العملة المشفرة خارج الصين التي تستهدف مستخدمين بالداخل، حيث يُحظر عليها استخدام موظفين بالداخل يقومون بأعمال التسويق أو تسوية المدفوعات أو مهام تكنولوجية.

اقرأ أيضاً: الصين تلاحق مراكز تعدين العملات المشفرة المُتنكرة

في عام 2017، أخطرت الصين البورصات المحلية بالتوقف عن استقبال أي تداولات بين العملة الرسمية والعملات المشفرة، ما دفع شركات مثل "هووبي" إلى تأسيس فروع لها في دول أخرى ترحب بها مثل سنغافورة ومالطا لإقامة منصات التداول الرئيسية لها. ومع ذلك استمرت شركة "هووبي" في تقدم خدمات للمستخدمين الصينيين مثل تعاملات خارج المقصورة وتداول العملات المشفرة بعملات مشفرة أخرى.

في شهر يونيو الماضي، حظرت "هووبي" على المستخدمين من الصين التعامل على المنتجات التي تتسم بالمخاطرة العالية مثل المشتقات بعد دعوة مجلس الوزراء في الصين إلى تجديد جهود محاصرة عمليات تداول العملات المشفرة واستخراجها عبر التعدين. ولا توجد إشارة على أن المستخدمين الصينيين ممنوعون من التعامل تماما مع شركة "هووبي".

اقرأ أيضاً: بعد الحظر الأخير..هل وجّهت الصين الضربة القاضية للعملات المشفرة؟

أٌسست منصة "هووبي" عن طريق المُبرمج السابق لدى شركة "أواركل" (Oracle Corp) ليون لي في عام 2013 في بكين. و بعد ذلك تلقى دعماً من شركتي رأس مال مخاطر هما "جن-فاند" (ZhenFund) و "سيكويا تشاينا" (Sequoia China). وتعتبر المنصة واحدة من من أكبر ثلاثة بورصات للعملات المشفرة نشأت في الصين، بجانب بورصة "أو كيه" (OKEx) وبورصة "باينانس" (Binance).

حتى مساء يوم السبت في "هونغ كونغ"، مازال المستخدمون في الصين الداخل يمكنهم استخدام أرقام تليفوناتهم في التسجيل على منصة بورصة "أوكيه" ومنصة بورصة "باينانس".