"أوريكس" تشتري "إيلوان" الإسبانية للطاقة بمبلغ 965 مليون دولار

مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية من الرياح. تعمل شركة "إيلوان" التي تأسست عام 2007 على إنشاء وتشغيل مشاريع طاقة الرياح، والطاقة الشمية في قارات أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية.
مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية من الرياح. تعمل شركة "إيلوان" التي تأسست عام 2007 على إنشاء وتشغيل مشاريع طاقة الرياح، والطاقة الشمية في قارات أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عقدت شركة "أوريكس" (Orix Corp) اتفاقاً لشراء "إيلوان" الإسبانية للطاقة (Elawan Energy). وبحسب مصادر مطَّلعة، تعدُّ تلك الصفقة الأولى للمجموعة المالية اليابانية التي تستحوذ فيها على حصة حاكمة في شركة أجنبية تعمل بقطاع الطاقة المتجددة.

وبحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، ستشتري "أوريكس"، ومقرُّها طوكيو، حصةً تصل إلى 80% من "إيلوان" عن طريق شراء حصة من أعضاء مجلس إدارة الشركة، وشركة" أتشيك" الصناعية الإسبانية (Acek). وأفادت المصادر أنَّ "أوريكس" ستقوم بزيادة رأس المال بعد إتمام عملية الشراء، مما يرفع من قيمة الصفقة لتصل إلى نحو 100 مليار ين، بما يعادل 965 مليون دولار.

وتأتي الصفقة الجديدة ضمن توسُّعات شركة "أوريكس" في استثماراتها بقطاع الطاقة المتجددة؛ إذ تمتلك المجموعة محفظة من الاستثمارات المالية المتنوعة بين التأجير التمويلي، والخدمات المصرفية، والاستثمار العقاري. وفي المقابل، تقوم شركة "أتشيك" التي تمتلك شركة "غستامب" لصناعة السيارات (Gestamp Automocion) بالتخارج من استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة.

ورفضت يوكا كاناوكا المتحدِّثة باسم شركة "أوريكس" التعليق؛ في حين لم يتم الرد على الاتصال الذي تمَّ إجراؤه في عطلة أعياد الميلاد بشركة "أتشيك"، ومقرها مدريد.

1184 ميغاوات طاقة إنتاجية قائمة ومتوقعة

وتأسست شركة "إيلوان" في العام 2007. وتعمل على إنشاء وتشغيل مشاريع طاقة الرياح، والطاقة الشمسية في قارات أوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية. وتصل الطاقة الإنتاجية من إجمالي مشاريع الشركة قيد التشغيل إلى 714 ميغاوات؛ في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية من مشاريعها قيد الإنشاء نحو 460 ميغاوات، بالإضافة إلى 10 غيغاوات من خط إنتاج جديد قيد التطوير.

وفي الوقت الذي قامت شركة "أوريكس" بزيادة استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة داخل البلاد وخارجها في السنوات الأخيرة، أفادت المصادر المطَّلعة أنَّ الشركة تتطلَّع إلى زيادة استثماراتها في ذلك القطاع في الولايات المتحدة.

وكانت شركة "أوريكس" قد اتفقت على عقد أكبر صفقاتها واستثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة خارج البلاد في سبتمبر الماضي، بعد أن اتفقت على شراء نحو 20% من شركة تطوير الطاقة المتجددة الهندية "غرينكو إنرجي" القابضة (Greenko Energy Holdings)، مقابل 980 مليون دولار.