"إينفسكو" تجدد مطالبها بتعديل مجلس إدارة شبكة "زي إنترتينمنت" الإعلامية

"إينفسكو" تسعى لإنهاء نفوذ عائلة مؤسس "زي"
"إينفسكو" تسعى لإنهاء نفوذ عائلة مؤسس "زي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جدَّدت شركة "إِينفسكو ديفلوبينغ ماركتس فاند" (Invesco Developing Markets Fund) مطالبها بعقد جمعية عمومية غير عادية لتبديل مجلس إدارة شركة "زي إنترتينمنت إنتربرايز"(Zee Entertainment Enterprises Ltd.).

في خطاب مؤرخ بتاريخ 23 سبتمبر إلى مجلس إدارة شركة "زي"، كرَّرت شركة "إينفسكو" مطالبها باستبعاد أعضاء مجلس إدارة غير مستقلين، وسعت إلى ضمِّ 6 أعضاء مستقلين إضافيين. وفي وقت سابق من هذا الشهر، طلبت "إينفسكو"عقد جمعية عمومية غير عادية لإقالة بونيت جوينكا، الرئيس التنفيذي لشركة "زي"، إلى جانب اثنين من أعضاء مجلس الإدارة.

وقَّعت الوحدة الهندية التابعة لشركة "سوني غروب" (Sony Group Corp) الأسبوع الماضي عرضاً غير ملزم لشراء "زي". وقالت الشركتان، إنَّهما ستدخلان فترة محادثات حصرية، مدَّتها 90 يوماً، و سيجريان خلالها استقصاء متبادلاً وتفاوضاً على اتفاقية ملزمة. وسيكون حوالي 53٪ من الكيان المندمج مملوكاً لمساهمي "سوني إنديا"، والباقي لمالكي "زي"، وستقوم "سوني" بترشيح أغلبية أعضاء مجلس الإدارة.

قالت "إينفسكو"، و"أو أف آي غلوبال تشاينا فاند" (OFI Global China Fund LLC)، اللتان تمتلكان معاً حوالي 17.9٪ من الشبكة الإعلامية، إنَّ الصفقة تمَّ إبرامها "بطريقة غير مرتبة".

اقرأ أيضاً: إليكم عشرات التوقعات حول مستقبل الترفيه

وفقاً لرسالة بتاريخ 23 سبتمبر من آرون بالاني، نائب رئيس "إينفسكو"؛ فسيقوم "مجلس الإدارة المشكَّل حديثاً، والمدعوم بقوة الاستقلالية المناسبة لتقييم ومراقبة المعاملات الاستراتيجية المحتملة".

إجراءات قانونية

قال ممثِّل عن "زي"، إنَّ الشركة ستتخذ الإجراءات اللازمة وفقاً للقانون، دون تأكيد حول ما إذا كانت الشركة قد تلقَّت خطاب "إينفسكو" أم لا. ولم يرد متحدِّث باسم "إينفسكو" فوراً على طلب للتعليق تمَّ إرساله بالبريد الإلكتروني بعد ساعات العمل.

قال شريرام سوبرامانيان، مؤسس شركة "إين غوفرن ريسيرشسيرفسيس برايفت" (InGovern Research Services Pvt Ltd.) للاستشارات بالوكالة: "من خلال هذه الرسالة؛ أبلغت شركة ’إينفسكو’ أنَّها لن تسحب دعوة اجتماع الجمعية العمومية غير العادية"، مضيفاً أنَّ المساهمين سيتعيَّن عليهم تقييم ما إذا كان المديرون الذين تقترحهم شركة ’إينفسكو’ أكثر تأهيلاً، ولديهم خبرة إعلامية ذات صلة مقارنة بأولئك الذين ستحضرهم ’سوني’. ولم تقدِّم ’إينفسكو’ أيضاً أي حلٍّ بديل، كما لم تذكر صراحة أنَّها ضد اندماج ’زي’، و’سوني’.".

اقر أيضاً: صناع الترفيه: المنصات الإلكترونية دعمت تنافسية صناعة المحتوى

يُنظر إلى طلب استبعاد "جوينكا" على أنَّه وسيلة لإنهاء نفوذ عائلة المؤسس سوبهاش شاندرا على الشركة، التي تأسست في عام 1992، وكانت ذات يوم الشريك الهندي لرجل الأعمال الأسترالي الأمريكي روبرت مردوخ. وقد استقال عضوا مجلس الإدارة، إذ طلبت شركة "إينفسكو" استبعادهما.

قام "شاندرا"- وهو متداول للأرز، تحوَّل إلى قطب إعلامي- وعائلته بالتخلي عن حصَّتهم في "زي" للمساعدة في التخلُّص من الديون في شركة "إيسل غروب" (Essel Group) الرائدة. وقال "شاندرا"، في خطاب مؤرخ في 3 أغسطس، إنَّ المجموعة خرجت من ضغوط مالية، وسدَّدت 91٪ من الديون المستحقَّة لـ43 مقرضاً.

ستعمل الصفقة المقترحة على توسيع الأعمال الإعلامية لشركة "سوني" في ثاني أكبر دولة في العالم من ناحية عدد السكان، حتى مع احتياج عريضة الشروط غير الملزمة إلى موافقة 75٪ من مساهمي "زي".