الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 25% من "إعمار المدينة الاقتصادية"

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ومجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ومجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة المصدر: واس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (الصندوق السيادي للمملكة)، إنَّه استكمل صفقة الاستحواذ على حصة 25% من أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية، المرتبطة بشركة "إعمار العقارية" في دبي.

تمَّت الصفقة بعد اكتمال عملية تحويل جزء من القرض الذي حصلت عليه شركة "إعمار" من وزارة المالية السعودية بقيمة 2.8 مليار ريال إلى صندوق الاستثمارات العامة مقابل إصدار أسهم جديدة في الشركة، وفقاً لبيان على الموقع الإلكتروني لصندوق الاستثمارات العامة اليوم الإثنين، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

أشار "صندوق الاستثمارات العامة" إلى أنَّ الصفقة ستسهم في تطوير أوجه تعاون متعددة بين الشركة، ومنظومة شركات الصندوق، خاصة في قطاعات العقارات، والتصنيع، والخدمات اللوجستية والسياحية، الأمر الذي يعزز تحقيق عوائد جذَّابة على المدى الطويل للصندوق والمساهمين.

الصندوق السيادي السعودي و"كوسكو" يستحوذان على 40% من "محطة بوابة البحر الأحمر"

كانت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، قد أعلنت مطلع أغسطس الماضي، عن موافقة هيئة السوق المالية على طلب الشركة بزيادة رأس مالها عن طريق تحويل الدين الذي سيكون في ذمة الشركة لصندوق الاستثمارات العامة (بصفته الدائن)، وقدره 2.8 مليار ريال إلى أسهم عادية في الشركة لصالح صندوق الاستثمارات العامة.

أكبر مساهم

أصدرت الشركة 283.3 مليون سهم جديدة مقابل الدين الذي في ذمة الشركة للصندوق، بسعر 10 ريالات للسهم، ليكون الصندوق بذلك أكبر مساهم في شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، إذ إنَّ أكبر مستثمر حالي- وهو شركة "دايم" الحديثة لإدارة العقارات- كان لديه حصة 16.78% في الشركة قبل عملية تحويل الدين، وأصبحت حصته بعد عملية التحويل 12.59%.

يُذكر أنَّ "إعمار المدينة الاقتصادية" مرتبطة بشركة "إعمار للتطوير العقاري"، و مقرُّها دبي، وتعمل على تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ بالمملكة العربية السعودية.

بناءً على استكمال الصفقة؛ قالت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، إنَّه تمَّ تغيير في عضوية مجلس إدارتها نتيجةً لإتمام اتفاقية الاكتتاب بالأسهم، التي أبرمتها الشركة، و عدد من كبار مساهميها مع صندوق الاستثمارات، فقد تمَّت استقالة ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة من ضمنهم العضو المنتدب، وتعيين 3 أعضاء مجلس إدارة.