نتائج الانتخابات الألمانية المتقاربة تُعقد مشهد تشكيل الحكومة

أولاف شولتز يلوح لمؤيديه في مقر الحزب الديمقراطي الاجتماعي بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الفيدرالية
أولاف شولتز يلوح لمؤيديه في مقر الحزب الديمقراطي الاجتماعي بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الفيدرالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقّى جناح المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل هزيمةً من قِبل يسار الوسط، بعد فوز أولاف شولتز من حزب الديمقراطيين الاجتماعيين في الانتخابات الألمانية التي جرت البارحة، والتي جاءت نتائجها شديدة التقارب، ما أدّى لإطلاق محادثات ائتلافية معقدة، قد تستمر شهوراً، لتحديد مَن سيقود أكبر اقتصاد في أوروبا.

حصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه شولز، المتصدر الأوفر حظاً خلال الأسابيع الأخيرة من الحملة، على 25.7% من الأصوات يوم الأحد، في حين حصلت الكتلة التي يقودها الديمقراطيون المسيحيون تحت قيادة أرمين لاشيت على 24.1%، وفقاً للنتائج الأولية.

قال الرجلان إنهما يهدفان إلى رئاسة الحكومة المقبلة للبلاد، وستعقد جميع الأحزاب - بما في ذلك صانعو الملوك المحتملون في الائتلاف، الخضر والحزب الديمقراطي الحر المؤيد للأعمال التجارية - اجتماعات منفصلة يوم الاثنين في برلين لمناقشة الخطوات التالية.

اقرأ أيضاً: هل تأخذ التحالفات ألمانيا بعد الانتخابات لأقصى اليسار وأقصى الخطأ؟

تشكيل حكومة ائتلافية

وسط هتافات من مؤيديه في مقر الحزب مساء الأحد، قال شولتز إنه من الواضح أن الناخبين يريدونه كمستشار. وقد أصر لاشيت المتحدي على أنه سيحاول أيضاً تشكيل ائتلاف على الرغم من أن كتلة الاتحاد الديمقراطي المسيحي / الاتحاد المسيحي الاجتماعي عانت من أسوأ نتائج لها على الإطلاق بانخفاضها إلى أقل من 30%. حيث قال لمؤيديه المحبطين: "سنفعل كل ما في وسعنا لتشكيل حكومة".

فضلاً عن ذلك، وبعد 16 عاماً من قيادة ميركل الوسطية البراغماتية، سيكون لنتائج التصويت تداعيات واسعة النطاق على أوروبا والغرب. مع الإشارة إلى أن ميركل ستبقى في منصبها حتى تشكيل حكومة جديدة، وإذا بقيت حتى منتصف ديسمبر، فسوف تتفوق على هيلموت كول كزعيم ألمانيا لفترة طويلة بعد الحرب.

انتخابات ألمانيا.. نقطة تحوّل في تاريخ ما بعد الحرب بأكثر من طريقة

جدير بالذكر أن المشهد السياسي المجزأ يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى ثلاثة أحزاب لتأمين الأغلبية في البرلمان الألماني لأول مرة منذ عقود.

ما يزال تكرار "الائتلاف الكبير" بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي والاتحاد الديمقراطي المسيحي / الاتحاد المسيحي الاجتماعي ممكناً من الناحية الحسابية على الرغم من أن كلا الجانبين قد استبعدا ذلك فعلياً.

علاوةً على ذلك، فإن المفتاح لتشكيل إدارة جديدة هو ما إذا كان حزب الخضر وحزب الحرية والتنمية يمكن أن يصنعا قضية مشتركة حتى بالنظر إلى أهدافهما المختلفة بشكل صارخ في مجالات مثل سياسة المناخ والتمويل.

وقد اقترح زعيم الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر إجراء محادثات مع حزب الخضر قبل الانخراط مع أكبر حزبين، في حين أشار إلى أنه لدى الحزب الديمقراطي الحر قواسم مشتركة مع الديمقراطيين المسيحيين أكثر من الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

من سيدير وزارة المالية؟

من جانبه قال قسطنطين كوهلي، المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الحر بشأن السياسة الداخلية، يوم الاثنين في برنامج صباحي على تلفزيون "إيه آر دي" (ARD) إنه على الرغم من أن تحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي / الاتحاد المسيحي الاجتماعي، والخضر، والحزب الديمقراطي الحر "أكثر احتمالاً" مما كان عليه قبل أسابيع قليلة، إلا أن "النتيجة القوية" للحزب الاشتراكي الديمقراطي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. ورداً على سؤال عما إذا كان الحزب الديمقراطي الحر عازماً على إدارة وزارة المالية، قال إنها "نقطة مهمة" للحزب.

علاوةً على ذلك، لم يوافق أنطون هوفريتر، الذي يرأس التجمع البرلماني للخضر، على تقييم كوهلي، قائلاً إنها كانت "نتيجة شخصية كارثية" بالنسبة إلى لاشيت، ولم يكن من المرجح أن يكون هناك ارتباط ثلاثي بين الاتحاد الديمقراطي المسيحي / الاتحاد المسيحي الديمقراطي، والخضر، والحزب الديمقراطي الحر.

قال هوفريتر عبر تلفزيون "إيه آر دي": "في النهاية يتعلق الأمر بوجود تحالف جيد" قادر على مواجهة تحديات مثل أزمة المناخ. وأضاف أن الخضر وحزب الحرية والديمقراطية سيلتقيان مبدئياً في "مجموعات صغيرة" لاستكشاف الأمور المشتركة بينهما.

كيف أدارت أنغيلا ميركل عقارب ساعة التاريخ الألماني إلى الوراء؟

في الواقع، ما زال لاشيت يتشبث بالأمل، إلا أن الحالة المزاجية كانت قاتمة في مقر حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في برلين ليلة الأحد، حيث كان النشطاء يستوعبون احتمال أن المحافظين ربما لم يعودوا الحزب الأكبر.

وغطى العديد من الناس أفواههم غير مصدقين عندما نُشرت استطلاعات الرأي، وجاءت اللحظة الوحيدة من التشجيع البسيط مع مؤشرات على أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي لن يكون قادراً على تشكيل أغلبية مع حزب الخضر وحزب اليسار المناهض للرأسمالية.

وجاء الخضر في المركز الثالث بنسبة 14.8%، وهي أفضل نتيجة لهم على الإطلاق، بينما حصل الحزب الديمقراطي الحر على 11.5%، في حين تراجع اليسار بمقدار النصف تقريباً إلى 4.9%، وانخفض دعم البديل لألمانيا اليميني المتطرف إلى 10.3%.

معالجة المشكلات التي خلّفتها ميركل

ما من شكٍ في أن تقارب السباق يؤكد عدم اليقين الذي يواجه المحرك الاقتصادي لأوروبا. حيث يتعرض النموذج الصناعي الألماني للتهديد مع تحول القيمة بعيداً عن الهندسة الميكانيكية، في حين يخاطر مُصدّرو البلاد بالتورط في التوترات الجيوسياسية، خاصة بين الولايات المتحدة والصين.

كما ستحتاج الحكومة الجديدة إلى معالجة المشكلات التي خلّفتها ميركل، بما في ذلك البنية التحتية القديمة ونقص الاستثمار في التقنيات الرقمية. كذلك فإن القضية الأكثر إلحاحاً هي فطام صناعة السيارات ونظام الطاقة فيها عن الوقود الأحفوري دون زعزعة استقرار الاقتصاد.

تعليقاً على الموضوع، قال الأمين العام للحزب الديمقراطي الاشتراكي لارس كلينغبيل على قناة "إيه آر دي": "سنحارب خلال الأيام المقبلة لضمان أن يصبح أولاف شولتز مستشاراً؛ فالمواطنون يريدون ذلك".