ماسك يؤكد استحالة تحويل "تسلا" لشركة خاصة ويفكر في إدراج جديد

إيلون ماسك، مؤسس ورئيس شركة "تسلا"
إيلون ماسك، مؤسس ورئيس شركة "تسلا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الملياردير إيلون ماسك، إنَّه على الرغم من رغبته في قضاء مزيد من الوقت في الابتكار، إلا أنَّ إلغاء إدراج شركة "تسلا" لتصبح شركة خاصة مقفلة أصبح "من المستحيل".

وفي تعليقه على تغريدة ذكر فيها أنَّه يحتاج إلى تخصيص مزيد من الوقت لمجالات مثل الابتكار، قال: "مهامي المرتبطة بشركة "تسلا" التي أصبحت شركة مساهمة مدرجة تعدُّ أكبر العوامل التي تستنزف وقتي، لكنَّ تحويلها إلى شركة خاصة مقفلة قد أصبح مستحيلاً – تنهد –".

وجاء نص التغريدة التي نشرها إيلون ماسك - @elonmusk - في 25 ديسمبر:

"تسيطر أعمال الهندسة، والتصميم، والعمليات التشغيلية للشركة على غالبية تفكيري، وتمثل الأساس الذي أبني عليه التطوير، وقد يكون القيام بمزيد من الجهود أمر مهم، ولكن لم تعد هناك قدرة على تحمل ذلك. فالمهام التي تتطلبها "تسلا" كشركة مساهمة مدرجة يستنفد أغلب وقتي. وتحويل الشركة إلى خاصة مقفلة في الوقت الحالي، أصبح مستحيلاً – تنهد-".

وقد ارتفع سهم "تسلا" التي تمَّ إدراجها في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأسبوع الجاري بنحو ثمانية أضعاف ارتفاع المؤشر خلال العام الحالي؛ كما يعادل ارتفاع السهم أيضاً ضعف معدل ارتفاع ثاني أفضل سهم تخطى معدَّل ارتفاع المؤشر.

وحقق المستثمرون في السهم ثروات تقدر بالملايين نتيجة تلك الارتفاعات القوية، التي دفعت بثروة ماسك من 132.2 مليار دولار إلى 159.7 مليار دولار ليصبح بالمركز الثاني بقائمة بلومبرغ للأثرياء.

وقال ماسك، إنَّه قد يطرح أسهم شركة "ستارلينك" (Starlink) الناشئة، والمتخصصة في أعمال الإنترنت الفضائية، والمملوكة لشركة "سبيس إكس" (SpaceX) للاكتتاب العام، وذلك بمجرد نمو إيراداتها لتصبح "موافقة للتوقعات"، وهو ما كان قد ذكره رئيس الشركة للمستثمرين في وقت مبكر من العام الجاري. فقد جاء في نص التغريدة التي نشرها إيلون ماسك - @elonmusk - في 25 ديسمبر:

"على الأرجح، سيتمُّ طرح أسهم شركة "ستارلينك" للاكتتاب العام بمجرد أن تصل إيراداتها إلى مستوى التوقعات".

وذكر غوين شوتويل، رئيس شركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء (Space Exploration Technologies Corp) في حديث خاص للمستثمرين في فبراير الماضي، أنَّ الشركة قد أطلقت بالفعل 240 قمراً صناعياً لبناء شبكة "ستارلينك".

وأشار شوتويل إلى أنَّ الإدراج سيمنح المستثمرين فرصةً للاستثمار في واحدة من أكثر عمليات الشركة الواعدة. وأضاف "نحن شركة خاصة، ونرى أنَّ "ستارلينك" في الوقت الحالي تمثِّل النوع المناسب من الاستثمار لطرحه للاكتتاب للجمهور".

وسيمثِّل الإدراج الطريق الوحيد للمستثمرين للمساهمة في ملكية إحدى الشركات التابعة لشركة "سبيس إكس"، التي تمثِّل في الوقت الحالي واحدةً من أكثر الشركات الواعدة في الولايات المتحدة من خلال سيطرتها على صناعة الصواريخ التجارية.

وكانت "سبيس إكس" قد أبرمت عقداً مع وكالة "ناسا" للحصول على أحدث نسخ الجيل الجديد من المركبات الفضائية التي يمكن أن تحمل رواد فضاء، وتهبط على القمر مع حلول العام 2024. كذلك أبرمت اتفاقيةً مع رائد أعمال ياباني للقيام برحلة خاصة حول القمر في العام 2023. كما أكَّد ماسك في وقت سابق خلال الشهر الجاري أنَّ الشركة ستكون جاهزة لإطلاق أول رحلة فضائية إلى المريخ مع حلول العام 2026.