من نيروبي إلى نينغبو… صدمات سلاسل التوريد اجتاحت الكرة الأرضية

لحظة وصول سفينة الحاويات Xin Ri Zhao إلى ميناء تانجونغ بريوك إلى جاكرتا، إندونيسيا. تسبب الوباء في زعزعة سلاسل التوريد والشحن العالمية على نطاق جعل عدداً قليلاً من الصناعات أو الطبقات الاجتماعية والاقتصادية أو المناطق محصناً. يرى معظم الخبراء أن الأمور لن تعود إلى طبيعتها قبل ستة شهور أخرى
لحظة وصول سفينة الحاويات Xin Ri Zhao إلى ميناء تانجونغ بريوك إلى جاكرتا، إندونيسيا. تسبب الوباء في زعزعة سلاسل التوريد والشحن العالمية على نطاق جعل عدداً قليلاً من الصناعات أو الطبقات الاجتماعية والاقتصادية أو المناطق محصناً. يرى معظم الخبراء أن الأمور لن تعود إلى طبيعتها قبل ستة شهور أخرى المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما تزور عاصمة سرطان البحر الأمريكية، ماريلاند، ستلاحظ تزايد أسعار سندوتشات لحوم السلطعون في منطقة "تشيسابيك" بأكثر من ثلاثة أضعاف، في حال توفُّرها.

وفي العاصمة الرومانية بوخارست، تنتظر عائلة حوالي ستة شهور للحصول على سيارة "هيونداي إلنترا" جديدة بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية اللازمة لصناعة السيارات.

"أحضر لي صندوقاً فقط": حقائق قاسية من داخل جحيم سلاسل التوريد والشحن

في الوقت نفسه، يكافح أحد الوالدين في العاصمة الكينية نيروبي للعثور على مضادات حيوية لعدوى أذن طفله بعد استشارة 10 صيادلة محليين، لدرجة أنَّ أحدهم لم يجد شيئاً في المستودع المركزي عندما استفسر عن توفُّره هناك.

التداعيات

بدءاً من مشاكل الطبقة العليا إلى صعوبة العثور على ضروريات الحياة، تسبَّب الوباء في زعزعة سلاسل التوريد والشحن العالمية على نطاق جعل عدداً قليلاً من الصناعات، أو الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، أو المناطق محصَّناً. يرى معظم الخبراء أنَّ الأمور لن تعود إلى طبيعتها قبل ستة شهور أخرى.

يقع اللوم لعدَّة اسباب، لكن في الواقع؛ فقد سلب كوفيد-19 الاقتصاد العالمي إيقاعه. فبدءاً من الصيادين على ظهر قوارب الصيد إلى الطهاة ذوي الطلبات القصيرة؛ أصبحت العمالة الرخيصة نادرة بسبب مرض بعضهم، أو ابتعادهم عن العمل خوفاً على صحتهم، واعتمادهم على عوامل الأمان التي تقدِّمها الحكومة حالياً.

"كاتربيلر" ترى نقص العمال يفاقم عقبات سلاسل التوريد

تسبَّب تراكم المواد الأولية في حدوث حالات نقص وتأخيرات أدت إلى مزيد من الاضطراب لدى المصانع، مما أجبرهم على إبطاء إنتاج السلع النهائية، ويصعب نقل السلع الجاهزة بسلاسة أو بثمن زهيد عبر الحدود والمحيطات.

كشف هذا الاضطراب للمستهلكين حجم المسافات الشاسعة التي تقطعها السلع للوصول إلى أعتاب بيوتهم، في الوقت الذي يتزايد فيه الجدل لدى الشركات التي أمضت عقوداً في بناء شبكات إنتاج عالمية حول مسألة تقريب التصنيع من المستهلكين، أو مراقبة ازدهار المنافسين الأقل انتشاراً في هذه البيئة.

دعك من الدراسات المالية.. إدارة سلاسل التوريد هي الماجستير الجديد في زمن الوباء

إعادة تشكيل المنافسة

وقال ريتشارد توبين، رئيس شركة "دفور كورب" المتخصصة في المكوِّنات والمعدَّات الصناعية، ومقرّها داونرز غروف بولاية إلينوي، في مؤتمر للاستثمار هذا الشهر: "لقد استفدنا في الواقع من هذه الدورة الأخيرة، لأنَّنا مصنِّعون على مقربة من المستهلكين، وليس لدينا الكثير من الحالات التي تستدعي الاعتماد على سلاسل التوريد الطويلة للغاية. ربما تعيد الأحداث خلال الشهور الستة الأخيرة تشكيل وضع بات حقيقياً للغاية".

ضربة جديدة لسلاسل التوريد العالمية بسبب انتشار "دلتا" في آسيا

لكن تستغرق عملية تقصير سلاسل التوريد سنوات واستثمارات ضخمة، ومن المحتمل أن يكون تقليل التهديدات، مثل تفشي الأمراض، أو الكوارث الطبيعية المسار الأرجح بدلاً من القضاء عليها. قالت فلوريان نيوهاوس، الشريك لدى "ماكينزي آند كو" في ميونيخ: "التخلص من المخاطر هو الأمر الحيوي حالياً، لكن ذلك ليس بهذه السهولة أيضاً".

بناءً على هذا، سيؤدي طول أمد فشل خطوط إمدادات الاقتصاد العالمي في مواكبة الطلب، إلى إطالة أمد الأزمة الكبرى التي شهدها العالم في العام 2021، خصوصاً في ظل استمرار إطاحة الفيروس بالاقتصادات. وفيما يلي نظرة على مدى اتساع نطاق التأثير المتموج، وذلك بناءً على ملاحظات محرري بلومبرغ حول العالم:

تسوَّق مبكراً وارتدِ الأحذية الرياضية

وصل بعض العملاء إلى متجر "إيكيا" في هيوستن أوائل شهر سبتمبر قبل فتح الأبواب في الساعة العاشرة صباحاً، و تزاحموا على شراء سرير من نوع "سنيغلار" الشعبي للعائلات التي تنتظر مولوداً. نفذ هذا النوع في ذلك الموقع منذ فترة طويلة، وقام المتجر بإرسال إشعار إلى الزبائن ليخبرهم أنَّ هناك سبعة منها متاحة، وعندما فتحت الأبواب، رأى رجل اندفاع العملاء باتجاه السرير، وفي غضون دقائق، تمَّ انتزاع أربعة منهم، وتشكَّل صف للاستيلاء على الثلاثة الباقين.

لسلاسل توريد أفضل... على أمريكا الاتجاه جنوباً

توقَّع حلولاً إبداعية

في مدينة سيدني الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أستراليا، تسبَّب التسوُّق الإلكتروني، وتفشي متحوِّل "دلتا" في ضغط شديد على الإمدادات خلال أسابيع الإغلاق، وأدى ذلك لنفاد مخزون السلع بدرجة تفوق المعتاد، وطول فترة تسليمها إلى المنازل. كانت المفاجأة بالنسبة للمتسوِّقين، بعد وصول احتياجاتهم من البقالة من السوبر ماركت العملاق "وول وورث"، بأنَّه لم يقم بتسليمها عبر أسطول شاحناته، ولكن تمَّ نقلها بواسطة سيارة أجرة، وقام السائق المقنَّع بوضع أكياس الحليب، والخبز، وغير ذلك من الضروريات أمام أبواب منازلهم الأمامية.

كن صبوراً

بتاريخ 21 أغسطس؛ قدَّم مستهلك في سنغافورة طلباً روتينياً لشراء منتجات من "أمازون دوت كوم" في 21 أغسطس، يتمُّ شحنها عادةً من الولايات المتحدة في غضون أسبوع، ويتمُّ دمجها أحياناً في حزمة واحدة بدلاً من تناثرها عبر الصناديق. في الوقت الذي وصلت فيه بعض المنتجات بشكل منفصل مع تأخير طفيف فقط؛ وصلت ثلاث حزم من جوارب "كارهارت" الرجالية أخيراً بعد شهر من الطلب، أي بأربعة أضعاف فترة الانتظار العادية.

استعد للدفع

شهد تاجر الجملة لبيع الكتان، "لينين هاوس"، ومقرّه كيب تاون في جنوب إفريقيا، تأجيلاً متكرراً في تدفُّق البضائع من المورِّدين الآسيويين، مما تسبَّب في تأخير مواعيد تسليمها، وإحداث فوضى في التدفُّق النقدي. ارتفعت أسعار الحاويات بخمسة أضعاف نتيجة للاضطرابات التي سبَّبها الوباء في الموانئ العالمية. وقال أدريان سودار، العضو المنتدب المشترك للشركة، إنَّه كان من الصعب تأمين مساحة من الحاويات، وتأخَّرت شحنة بضائع جاهزة في وقت من الأوقات لمدَّة ستة أسابيع في محاولة لمغادرة الهند.

قم بتنويع مورديك

في المكسيك، عانت منشأة إنتاج تابعة لشركة الإمدادات الطبية الأيسلندية، "أوسور" من الحصول على مادة "أسيتات الإيثيلين فينيل" الضرورية لتصنيع الأقدام الاصطناعية. كان الوصول إلى المادة الصمغية الخاصة بالمنتجات البلاستيكية نادراً منذ العام الماضي، وهرعت الشركة إلى إيجاد مصادر بديلة. عانى مخزون الشركة قبل عام، واضطرت إلى تقليص إنتاجها من دعامات العنق والركبة والكوع، لكن تسبَّب النقص المستمر في مادة "أسيتات الإيثيلين فينيل" في عدم قدرتها على تلبية الطلب على الأقدام الاصطناعية هذا العام. وفي شهر سبتمبر، وفقاً لإدواردو سالسيدو، مدير العمليات العالمية لدى "أوسور دو مكسيكو"، وصلت الشركة إلى 80-85% من طاقة إنتاجها الاعتيادية.

تحكَّم في توقُّعاتك

قام عميل بشراء سيارة عائلية من طراز "سكودا أوكتافيا" بالقرب من مدينة فرانكفورت في شهر يونيو، لكنَّها لم تمتلك ميزة حلقة الدراجات المثبَّتة بالمقطورة فقط. بعدما وعد بتركيبها لقاء 990 يورو (1160 دولاراً تقريباً)، اتصل الموزِّع بالعميل في وقت لاحق ليخبره بنفاد الحلقات على أن تصل كمية أخرى في شهر يوليو. لكنَّه عاود الاتصال به ليخبره أنَّ التسليم سيتأخر حتى شهر نوفمبر، ولا خيار أمام العميل سوى تثبيت الحلقة من مورد خارجي. لكن المنتج المتوفِّر لا يتوافق مع برنامج "سكودا" الذي يحرِّك مزايا الأمان، مثل مستشعرات المصدَّات، كما أنَّ التعديلات التقنية المطلوبة غير ممكنة منذ شهور. لذلك تمَّ وضع حلقة تثبيت مقطورة أخرى، لكن ربما ستبقى العديد من مزايا الأمان في السيارة معلَّقة حتى عيد الميلاد.