مسؤول: السعودية ستصدر سندات خضراء قريباً

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال هاني المديني مدير المركز الوطني لإدارة الدين العام في السعودية، إن المملكة ستعلن قريباً عن إصدارات جديدة من السندات الخضراء المحلية والعالمية.

أضاف المديني أمام مؤتمر مالي بالعاصمة الرياض، "وضعنا هدفا متوسط المدى يؤكد الوصول إلى أسواق الدين بأسعار معقولة، مع التركيز على الاستدامة المالية والحوكمة البيئية والاجتماعية خلال ذلك".

اقرأ أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يخطط لإصدار سندات خضراء "قريباً"

أشار مدير المركز الوطني لإدارة الدين العام في تصريحات لقناة الشرق للأخبار، إلى أنه سيتم استكمال خطة الدين العام في السعودية خلال الربع الأخير من العام الحالي، وذلك لإتمام خطة الاقتراض البالغ قيمتها 124 مليار ريال، موضحا أن وزارة المالية أصدرت سندات وصكوك بقيمة 100 مليار ريال منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

أضاف المديني، أن المركز قام بتعيين "جيه بي مورغان" و"إتش إس بي سي" لوضع هيكل لقواعد التمويل المستدام ضمن خطة استراتيجية تسعى من خلالها الحكومة لتنويع إصدارات الديون على المدى القريب والمتوسط .

لفت المديني إلى أن السعودية وضعت خطة للاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 50% بحلول 2030 ضمن مصادر الطاقة المستخدمة في البلاد وستعمل على إنفاق 50 مليار ريال للاستثمار في هذه القطاعات وتحقيق تلك المستهدفات.

من جانبه، قال يعرب الثنيان وكيل وزارة المالية السعودية لقناة "الشرق"، إن السعودية ستتوسع في اصدارات الصكوك والسندات والخضراء لدعم مبادراتها والتزاماتها البيئية وخططها في التمويل المستدام وستعلن تفاصيل أكثر عن ذلك في أكتوبر المقبل.

وتدرس الحكومة السعودية التمويل المدعوم من وكالات ائتمان التصدير بالإضافة إلى الصكوك والسندات التقليدية، وفقا للمديني الذي كان يتحدث في مؤتمر استثماري في الرياض.

تشهد منطقة الخليج اهتماماً متزايدا بالمبادرات والصفقات المتعلقة باحتواء المخاوف البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة مع تزايد الوعي بين المستثمرين العالميين بشأن تلك المخاطر.

واستعانت السعودية مؤخرا ببنوك لتقديم المشورة فيما يتعلق بإطار العمل للتمويل المستدام، وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه يعتزم الإعلان قريبا عن أول صفقة لديون خضراء.