34 مليار دولار طلبات الشراء على طرح "أدنوك للحفر"

باعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 11% من الشركة التابعة فيما يصنف كأكبر صفقة بيع أسهم حتى الآن في الإمارة
باعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 11% من الشركة التابعة فيما يصنف كأكبر صفقة بيع أسهم حتى الآن في الإمارة المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطت طلبات المستثمرين أكثر من 34 مليار دولار على الطرح الأولي للجمهور لشركة "أدنوك للحفر" والبالغ قيمته 1.1 مليار دولار، ما يؤكد على الصخب العالمي حول صفقات الأسهم.

باعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 11% من الشركة التابعة فيما يصنف كأكبر صفقة بيع أسهم حتى الآن في الإمارة، وطُرحت أسهم "أدنوك للحفر" بسعر 2.30 درهم للسهم الواحد، ومن المقرر أن يبدأ التداول على السهم في بورصة أبوظبي يوم الأحد الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي.

اقرأ المزيد: "أدنوك" أبوظبي ترفع حجم الاكتتاب في وحدة الحفر لـ4 مليارات درهم

تأتي الصفقة في الوقت الذي يزداد فيه نشاط الطروحات العامة الأولية في الإمارات والسعودية خاصة بين شركات الطاقة والسلع، وحصلت التقييمات على دعم من الارتفاع المشهود العام الجاري في أسعار المواد الخام نتيجة تعافي الاقتصادات من وباء فيروس كورونا.

طروحات في الطريق

من المتوقع أن يتبع طرح "أدنوك للحفر" قريباً طروحات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم و"فرتيجلوب هولدينغ"، وهي شركة أسمدة مملوكة جزئياً لـ"أدنوك". وفي السعودية، من المرجح أن يتم تسعير طرح شركة "أكوا باور" بقيمة 1.2 مليار دولار - ليعد بذلك أكبر طرح في المملكة منذ طرح عملاق النفط "أرامكو" في 2019 - يوم الاثنين.

اقرأ أيضاً: دول الخليج تبيع أصولاً نفطية "جواهر التاج" لجمع مليارات الدولارات

تسعى "أدنوك"، التي تضخ تقريباً كل النفط والغاز في دولة الإمارات، بشكل متزايد لجمع الأموال من أصولها ومساعدة الحكومة في تمويل جهود تنويع الاقتصاد. ومنذ منتصف عام 2020، جمعت حوالي 15 مليار دولار من خلال بيع حقوق التأجير عبر خطوط الأنابيب والممتلكات إلى شركات مثل "بروكفيلد أسيت مانجمنت"، و"أبولو غلوبال مانجمنت"، ويعد الطرح الأولي للجمهور لشركة "أدنوك للحفر" هو الأول منذ أن باعت بعضا من أعمال توزيع الوقود الخاصة بها في 2017.

شملت قائمة البنوك الرئيسية في صفقة "أدنوك للحفر": بنك أبوظبي الأول، و"غولدمان ساكس غروب"، و"إتش إس بي سي هولدينغز"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو".

ستحتفظ "أدنوك" بحصة نسبتها 84% في الشركة، كما ستحتفظ شركة "بيكر هيوز"، ومقرها هيوستن، بحصتها البالغة 5%.