كورونا تقصّر أعمار الرجال الأمريكيين لأكثر من عامين

طبيب يفحص مريض كوفيد في بروفيدنس في ولاية كاليفورنيا
طبيب يفحص مريض كوفيد في بروفيدنس في ولاية كاليفورنيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قضم وباء كوفيد-19 نحو 26 شهراً من متوسط ​​العمر الافتراضي للرجال الأمريكيين، وهو أكبر انخفاض في 29 دولة أظهرته دراسة حول تأثير الجائحة على طول العمر.

ساهمت وفيات الرجال في سنِّ العمل بشكل أكبر في انخفاض معدلات عمر الأفراد في الولايات المتحدة، وفقاً لبحث قاده علماء ديمغرافيون في جامعة أكسفورد في بريطانيا. وجدت الدراسة المنشورة الأحد في المجلة الدولية لعلم الأوبئة أنَّ الدنمارك والنرويج فقط، برعتا في السيطرة على تفشي المرض، وقد تجنَّبتا انخفاض متوسط ​​العمر المتوقَّع بين الجنسين.

السباق بين اللقاحات والسلالات الجديدة.. صراع البشرية مع "كوفيد" لن ينتهي قريباً

كان العمر المتوقَّع لدى الولادة يرتفع باستمرار في معظم البلدان على مدى أجيال قبل الوباء. قال الباحثون، إنَّ كوفيد-19 "تسبَّب في أزمة وفيات عالمية " لم نشهد مثلها حجماً منذ الحرب العالمية الثانية في غرب أوروبا، وتفكك الاتحاد السوفيتي في شرقها.

قال الباحث الرئيسي خوسيه مانويل أبورتو، عضو برنامج زمالة "نيوتن" الدولية في قسم علم الاجتماع بجامعة أكسفورد، والمؤلفون المشاركون معه، إنَّ الدراسة هي الأولى التي تستخدم مجموعة بيانات ديمغرافية واسعة من 29 دولة تضمُّ معظم دول أوروبا، وتشيلي، والولايات المتحدة، لفحص أثر الجائحة على وسطي ​​العمر المتوقَّع في 2020. قد يكون أثر كوفيد-19 على العمر أكبر في بلدان أقل تقدُّماً لم يشملها البحث.

إجابات على أكثر الأسئلة إلحاحاً في زمن كورونا

كتبوا: "تشير الأدلة الناشئة من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، مثل: البرازيل، والمكسيك، التي عاث فيها الوباء إلى أنَّ الخسائر في متوسط ​​العمر المتوقَّع قد تكون أكبر بين هؤلاء السكان"، مشيرين إلى أنَّ تدني متوسط ​​العمر المتوقَّع من المحتمل أيضا أن يختلف بين مجموعات فرعية ضمن البلدان.

خسائر غير متكافئة

قالت دراسة أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في يوليو، إنَّ متوسط ​​العمر المتوقَّع في الولايات المتحدة انخفض بأكبر قدر خلال أكثر من سبعة عقود العام الماضي، فقد انخفض 1.5 عام ليصل إلى 77.3 من الأعوام. ووجدت الدراسة أنَّ الخسائر غير المتكافئة للجائحة على المجتمعات العرقية قد وسَّعت أيضاً الفجوات الحالية في متوسط ​​العمر المتوقَّع بين الأمريكيين البيض والسود.

موجة "دلتا" عنيفة للأطفال لكنها قاتلة لمتوسطي الأعمار

سُجِّلت أكثر من 231.8 مليون إصابة كوفيد-19 حول العالم، و4.7 مليون وفاة، كما يقول الباحثون، إنَّ الأعداد الرسمية أقل من الواقع. من المتوقَّع أن تسجل الولايات المتحدة حوالي 777 ألف وفاة بسبب كوفيد بحلول نهاية العام، وفقاً لنموذج تصوري وضعه هذا الشهر "معهد القياسات الصحية والتقييم" في جامعة واشنطن.

كما تصدَّر الرجال والنساء الأمريكيون الخسائر.

كيف نفهم بيانات "كوفيد" الكثيرة والمتباينة؟

وُثق أكبر انخفاض في متوسط ​​العمر المتوقَّع، وهو سنة ونصف، أو أكثر منذ الولادة في 2020، بين الذكور في الولايات المتحدة وليتوانيا وبلغاريا وبولندا، والإناث في الولايات المتحدة وإسبانيا. سجَّلت الإناث من 15 من أصل 29 دولة شملتها الدراسة، والذكور من أصل 10 دول متوسط عمر متوقَّع عند الولادة أقل مقارنة مع العام الماضي.

كتب أبورتو والمؤلفون المشاركون في الدراسة أنَّ هذه البلدان استغرقت 5-6سنوات في المتوسط ​​لتحقيق زيادة في متوسط ​​العمر المتوقَّع لمدة عام واحد "ليقضي كوفيد-19 على هذا التقدُّم طوال 2020 عبر واسطة".

من نتائج الدراسة

  • كانت خسائر متوسط ​​العمر المتوقَّع أكبر بين فئة الذكور في كلِّ بلد باستثناء إسبانيا، وسلوفينيا، وإستونيا، وإيرلندا الشمالية.
  • حجم الخسائر في 2020 لم نشهده منذ الحرب العالمية الثانية في دول أوروبا الغربية، مثل: إسبانيا، وإنجلترا، وويلز، وإيطاليا، وبلجيكا، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وسويسرا، والبرتغال.
  • تجاوزت الخسائر التي لوحظت في دول أوروبا الشرقية تلك التي حدثت بعد تفكُّك الكتلة الشرقية، باستثناء ليتوانيا والمجر.

حذَّر الباحثون من اعتبار كوفيد-19 "صدمة عابرة لمتوسط ​​العمر المتوقَّع"، وأنَّ هناك أدلة على ضرر محتمل طويل الأجل من كوفيد-19، وتأخر الرعاية بأمراض أخرى، مما يضاعف الآثار الصحية لاتساع عدم توازن ناجم عن الاضطراب الاجتماعي والاقتصادي للوباء. فقد قالوا: "تأثيرات جائحة كوفيد-19 على صحة السكان قد تكون مستمرة بشكل أطول".