أكوا باور السعودية تخطط لتصدير الهيدروجين الأخضر من "نيوم" في 2026

مشروع لشركة أكوا باور السعودية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في جبل صندوق بالقرب من طنجة. المغرب
مشروع لشركة أكوا باور السعودية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في جبل صندوق بالقرب من طنجة. المغرب المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أكوا باور إنترناشيونال" لبدء تصدير الهيدروجين الأخضر من مدينة "نيوم" السعودية في أوائل عام 2026.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة اليوم بالرياض، إن المشروع -وهو أحد أكبر المشاريع من نوعه في العالم- سينتج حوالي 240 ألف طن من الهيدروجين سنوياً. وأوضح أن الشركة وشركاءها -بما في ذلك "اير بروداكتس آند كيميكالز" (Air Products & Chemicals) ومقرها الولايات المتحدة- سيحولون الهيدروجين إلى أمونيا سائلة تشحن 1.13 مليون طن سنوياً.

تعكف "أكوا باور"، التي يمتلك نصفها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على استكمال عملية طرح عام أولي بقيمة 1.2 مليار دولار، حيث تتطلع إلى تمويل المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة.

دور أرامكو

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى استخدام الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين لتصبح واحدة من أكبر المصدرين في العالم. بالكاد يوجد سوق لهذا النوع من الوقود اليوم، ولكن قد تصل قيمته إلى 700 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2050، وفقًا لـ"بلومبرغ ان إي اف". وتقود شركة أرامكو السعودية جهود المملكة لتطوير الهيدروجين الأزرق، المصنوع عن طريق تحويل الغاز والتقاط انبعاثات الكربون.

وزير الطاقة السعودي: المملكة ستصبح أكبر مُصدر للهيدروجين على وجه الأرض

هل يُمكن للسعودية مواصلة الازدهار في حقبة ما بعد النفط؟

يُنظر إلى الهيدروجين على أنه مفتاح التحول العالمي للطاقة لأنه ينبعث منه بخار الماء فقط عند الاحتراق، مما يجعله أنظف من الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم.

وقال بادماناثان إن الشركاء في مشروع نيوم الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار قد يبدؤون في البناء والانتهاء من التمويل في بداية العام المقبل.