شقيقان حصدا مليارات من شركة دواء يراهنان بمزيد على الصحة

عامل مخبر يستخدم قطارة وأنبوب في فحص لعدد الأجسام المضادة في النمسا
عامل مخبر يستخدم قطارة وأنبوب في فحص لعدد الأجسام المضادة في النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما يزال الأخوان جيرمانو وجياماريا جولياني يراهنان على القطاع الذي جعل أسرتهما إحدى أغنى عائلات العالم، حتى بعد أن وجها بعض ثروتهما نحو التمويل والتقنية والسفر.

استثمرت الصناديق الاستثمارية للأخوين المليارديرين نحو 133 مليون دولار في ستة أو أكثر من الأعمال التي تركز على الصحة منذ بداية 2020 حتى يوليو، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

ثروة أغنى 25 عائلة في العالم ترتفع إلى 1.7 تريليون دولار

يشمل ذلك حوالي 100 مليون دولار في شركات "إليفيت بيو" (ElevateBio) و"ألو فير" (AlloVir) للعلاج الخلوي في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، وفقاً لإفصاح قدمته "نوغرا غروب" (Nogra Group) للجهات التنظيمية. تدير الشركة، ومقرها في لوكسمبورغ، استثمارات الأخوين، بما فيها ممتلكاتهما المشتركة البالغة نحو 2.2 مليار دولار، في "رويالتي فارما" (Royalty Pharma) ومقرها في نيويورك.

خصصت "نوغرا" 35 مليون دولار لشركة "إليفيت بيو" العام الماضي وأضافت إليها 22.4 مليون دولار في مارس، بعدما جمعت 525 مليون دولار من مستثمرين شملوا "سوفت بنك"، وفقاً لحسابات "نوغرا" لعام 2020 المنشورة مؤخراً. كما استثمرت حوالي 4 ملايين دولار في ذلك الشهر في الشركة الناشئة "مانوال" (Manual) لصحة الرجال ومقرها في لندن ونحو 10 ملايين دولار في شركة "إيدن روك ساينسز" (EdenRoc Sciences) للتكنولوجيا الحيوية في يونيو.

البداية دواء أعشاب

رفض الأخوان جولياني التعليق على الأمر، إلا أن مؤشر بلومبرغ للمليارديرات يشير لبلوغ ثروتهما نحو 4 مليارات دولار، ولا رابط لهما بعمدة نيويورك السابق رودي جولياني.

اخترع جد جيرمانو وجياماريا علاجاً معتمداً على الأعشاب للمساعدة على الهضم في بلدهما الأصلي إيطاليا منذ حوالي 130 عاماً. استغلت العائلة العائدات في 1996 في شركتها للرعاية الصحية "رويالتي فارما" التي تشتري حقوق ملكية الأدوية من المؤسسات الأكاديمية وشركات صناعة الأدوية، وأصبحت الآن أكبر الأصول المدرجة للأخوين. ارتفعت أسهم "رويالتي فارما" 32% منذ اكتتابها العام الأولي في 2020، ما منح عائلة جولياني عائدات لا تقل عن 150% في السنوات الخمس الماضية، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

بثروة 38 مليار دولار.. صاحب شركة لـ"أتمتة" المصانع يصبح أغنى شخص في اليابان

يمتلك جيرمانو، 49 عاماً، و جياماريا، 43 عاماً، أيضاً حصة بحوالي 415 مليون دولار في "إتش بي إم هيلث كير إنفستمنتس" (HBM Healthcare Investments) ومقرها مدينة زوغ السويسرية، إلى جانب شراء أسهم في "ألفابيت"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، و"بوكينغ هولدينغز" (Booking Holdings) من خلال صناديق "نوغرا"، وفقاً للإفصاحات. تلقت "نوغرا" أرباحاً تزيد عن 200 مليون دولار في العقد الماضي، حسب مؤشر بلومبرغ للثروة.