شركة "رينيسانس" الروسية للتأمين تبدأ اكتتاباً عاماً في موسكو

الحي المالي في موسكو
الحي المالي في موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "رينيسانس إنشورنس" (Renaissance Insurance)، أكبر مزود لبوالص التأمين عبر الإنترنت في روسيا، عزمها طرح أسهمها للعموم في موسكو الإثنين، في سعيها لجمع ما يصل إلى 21 مليار روبل (289 مليون دولار) لتوسيع أعمالها.

قالت الشركة في بيان إن مالكي مجموعة التأمين الروسية يخططون لطرح بعض الأسهم دون الخوض في تفاصيل حجم تلك الحصة.

تعمل كل من "كريدي سويس" و"جيه بي مورغان تشيس وشركاه" و"في تي بي كابيتال" (VTB Capital) كمنسقين عالميين مشتركين ومديري سجل مشتركين، وتتولى "بي سي إس غلوبال ماركتس" (BCS Global Markets)، و"رينيسانس كابيتال" (Renaissance Capital)، و"سبيربنك" (Sberbank)، و"تينكوف بنك" (Tinkoff Bank) بصفتهم إدارة الطرح، وفقاً للبيان.

استراحة متوقعة.. 49 مليار دولار حصيلة طروحات أولية لشركات آسيوية في الربع الأول

كان النصف الأول من العام في روسيا الأكثر ازدحاماً لجهة طرح الأسهم للاكتتاب العام منذ ما قبل ضم شبه جزيرة القرم في 2014، وهيمنت عليها الشركات الاستهلاكية. حصدت شركات "رينيسانس" حصة 5.1% من أقساط التأمين الروسية في النصف الأول من 2021 ما يجعلها ضمن العشرة الأوائل من شركات التأمين المحلية، وفقاً لوكالة التصنيف "إكسبرت آر إيه" (Expert RA).

قيمة مليارية

قال شخص مطلع على الخطط الأسبوع الماضي إن الشركة قد تسعى لتقييمها بنحو مليار دولار، كما قال عدة أشخاص آنذاك إن المساهمين قد يعرضون حصة تبلغ حوالي 150 مليون دولار.

تخطط مجموعة "رينيسانس" لاستخدام العائدات "لتسريع تطوير المجموعة من خلال تمويل النمو العضوي والاستثمار في مزيد من المبادرات الرقمية وعمليات الاستحواذ المحتملة ذات القيمة المتراكمة وإعادة شراء محتملة للأسهم"، وفقاً للبيان.

الزعابي لـ"الشرق": طروحات أولية بأسواق الإمارات في الربع الأول من 2021

يشمل حملة الأسهم البائعين شركة "سبوتنيك مانجمنت سيرفيسز" (Sputnik Management Services)، وذراعها "هولدينغ رينيسانس انشورانس" التي تمثل مجموعة مستثمرين بقيادة بوريس جوردان، و"بارينغ فوستوك" (Baring Vostok) عبر "نوتيفيا" (Notivia)، وشركات يملكها مليارديرات "إيفراز" (Evraz) ألكسندر أبراموف وألكسندر فرولوف، وأندري غوروديلوف الذي عمل في شركة "سيبنفت" (Sibneft) المنتجة للنفط التي يملكها رومان أبراموفيتش ليصبح بعدها نائب حاكم تشوكوتكا.

تمتلك شركة "سبوتنيك غروب"، المملوكة لجوردان، وشركاؤها حصة 59%، في حين اشترت مجموعة من المستثمرين المرتبطين بأبراموفيتش، بما في ذلك أبراموف وفرولوف، ما يقرب من 30% من الشركة في مايو.