دعوة لمساهمي "تسلا" بعدم دعم مردوخ وشقيق ماسك في انتخابات مجلس الإدارة

كيمبال ماسك
كيمبال ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوصت أكبر شركة خدمات استشارية بالوكالة مساهمي "تسلا" بعدم التصويت لجيمس مردوخ وكيمبال ماسك الشقيق الأصغر لإيلون ماسك وعدم إعادة انتخابهم أعضاء بمجلس إدارة الشركة.

قالت شركة الخدمات الاستشارية للمساهمين في تقرير صادر يوم 24 سبتمبر: "عدم التصويت لأعضاء مجلس الإدارة جيمس مردوخ وكيمبال ماسك له ما يبرره بسبب مخاوف تتعلق بالإفراط في مكافآت المسؤولين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين".

يتكون مجلس إدارة "تسلا" من 9 أعضاء. ويترشح كل من مردوخ وكيمبال ماسك اللذان يبلغان من العمر 48 عاما لإعادة انتخابهما. حيث ستعقد الشركة الجمعية العامة السنوية هذا العام في 7 أكتوبر بمصنعها الجديد في أوستن بولاية تكساس.

بينما لن يترشح أنطونيو غراسياس مستثمر الأسهم الخاصة لإعادة انتخابه، كما لن يتم استبداله.

جيمس مردوخ
جيمس مردوخ المصدر: بلومبرغ

مكافآت باهظة

عمل نجل قطب الإعلام روبرت مردوخ رئيساً تنفيذياً لشركة "سينشري فوكس 21" خلال الفترة 2015 – 2019 فيما تقلد كيمبال ماسك رائد الأعمال في قطاع الأغذية عضوية مجلس إدارة شركة "سبيس إكس" التابعة لشركة إيلون ماسك.

قالت "أي إس إس" ISS، إن الأعضاء تلقوا "مكافآت متباينة دون مبرر مقنع" أو سبب واضح يجعل المكافآت "أكبر بكثير من تعويضات أعضاء مجلس الإدارة في الشركات النظيرة".

جيمس موردخ

وقالت "أي إس إس": "يحصل أعضاء مجلس إدارة تسلا من غير التنفيذيين على مكافآت كبيرة مقارنة بأعضاء الشركات في نفس القطاع وفقاً لـ "التصنيف القياسي العالمي للقطاعات" GICS وبالمقارنة مع أعضاء حتى أكبر الشركات الأمريكية المدرجة".

وبحسب التقرير، "حصل العضوان روبين دينهولم وهيروميتشي ميزونو على مكافآت إجمالية قدرها 5.76 مليون دولار و9.23 مليون دولار على التوالي، بينما تلقى العضو المنتهية ولايته أنطونيو غراسياس مكافآت بقيمة 1.19 مليون دولار. وجاءت الغالبية العظمى من تلك القيمة في شكل منح خيارات الأسهم التي تقدرها الشركة بمبلغ 5.63 مليون دولار لدنهولم، و9.21 مليون دولار لميزونو، و1.16 مليون دولار لغراسياس".