بلاكستون تبيع نادي كوزموبوليتان في فيغاس لقاء 5.65 مليار دولار

شعار شركة "بلاكستون"
شعار شركة "بلاكستون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت "بلاكستون" لاتفاق بيع نادي وفندق "كوزموبوليتان" في لاس فيغاس مقابل 5.65 مليار دولار، في صفقة تفصل العقار عن عمليات الفندق، وفقا لبيان صدر الاثنين.

واجه فندق كوزموبوليتان الذي افتتح في 2010 مشاكل مالية لدى تشييده إبان الركود العظيم، وباعه المالك "دويتشه بنك" الذي بنى العقار بتكلفة 3.9 مليار دولار إلى "بلاكستون" في 2014 مقابل 1.73 مليار دولار. قال البيان إن مديرة الأصول أنفقت 500 مليون دولار على تحديثات.

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاثنين عن خطاب من "بلاكستون" للمستثمرين الممولين أن البيع سيحقق أرباحا إجمالية تبلغ حوالي 4.1 مليار دولار، بما فيها تدفقات نقدية من أعمال العقار.

ماذا يشتري أنجح مستثمر عقاري في العالم؟

ستتولى "إم جي إم ريزورتس انترناشونال" (MGM Resorts International) إدارة عمليات "كوزموبوليتان"، بينما ستشتري العقار شراكة تضم "تشرنغ فاميلي تراست" (Cherng Family Trust) و"ستون بيك بارتنرز" (Stonepeak Partners)، و"بلاكستون ريال إيستيت إنكام تراست" (Blackstone Real Estate Income Trust)، وفقاً للبيان.

صفقة ذكية

حاولت "بلاكستون" سابقا العثور على مشترٍ للعقار بقيمة 4 مليارات دولار أو أكثر، واستمرت أسعار نوادي لاس فيغاس بالارتفاع رغم الوباء نتيجة لشراء صناديق الاستثمار العقاري للعقارات وتقسيم التكاليف مع شركات الإدارة.

يقول برايان إيجر، وهو محلل أول لقطاع الألعاب في "بلومبرغ انتليجنس": "هذه صفقة ذكية بسعر عادل. يعزز "كوزموبوليتان" الواقع بين سيتي سنتر المملوك لـ"إم جي إم"، و"بيلاجيو" استراتيجية الشركة المتمثلة في ربط المنتجعات الفاخرة المتجاورة في القطاع".

"بلاكستون" الأمريكية تتخلى عن صفقة التوسّع في الصين عبر "سوهو تشاينا"

كانت شركات نوادي القمار تتخلص من العقارات وتحتفظ في كثير من الأحيان بإدارة الممتلكات. تشتري شركة "أبولو" مجمع منتجع "فينيشيان" (Venetian) في لاس فيغاس مقابل 6.25 مليار دولار، بالشراكة مع "فيشي بروبرتيز" (Vici Properties)، وهي شركة استثمار عقاري.

باعت "إم جي إم" مباني نوادٍ مع الاستمرار في إدارتها، ووافقت في يوليو على بيع فندقين في لاس فيغاس في مجمع سيتي سنتر إلى "بلاكستون" مقابل 3.89 مليار دولار، ويقع فندق "كوزموبوليتان" بين مجمع سيتي سنتر وكازينو "بيلاجيو" الذي تملكه "بلاكستون".