بنوك عالمية تسوق سندات بـ 7.77 مليار دولار لتمويل الاستحواذ على "ميدلاين"

بلاكستون
بلاكستون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت بنوك عالمية اليوم الإثنين، في تسويق سندات ذات تصنيف ائتماني دون الدرجة الاستثمارية (Junk Bonds) بقيمة 7.77 مليار دولار لتمويل صفقة الاستحواذ بالرافعة المالية على شركة الإمدادات الطبية "ميدلاين اندستريز" (Medline Industries Inc) في أكبر إصدار من نوعه منذ الأزمة المالية العالمية.

تنقسم السندات إلى شريحتين؛ الأولى بقيمة 3.77 مليار دولار لأجل 7.5 سنوات مضمونة بأصول الشركة، والثانية بقيمة 4 مليارات دولار من السندات غير المضمونة لأجل 8 سنوات وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية المباحثات، إن مناقشات التسعير المبكرة وصلت إلى عائد في نطاق منخفض أقل من 4% للأوراق المضمونة، و6% للسندات غير المضمونة.

تمثل تلك الصفقة أكبر إصدار لسندات ذات تصنيف ائتماني دون الدرجة الاستثمارية المقومة بالدولار منذ إصدار "فاليانت العالمية للأدوية" بقيمة 8.5 مليار دولار في مارس 2015 لتمويل الاستحواذ على "ساليكس للأدوية".

الاستحواذ عبر الرافعة المالية

كانت بنوك قدمت تمويلا مؤقتا لمديري أصول لتمويل الاستحواذ، لكنها باعت انكشافها للمستثمرين في أغسطس، حيث ستتم إعادة تمويل استثمارات مديري الأصول من بيع السندات ذات التصنيف الائتماني دون الدرجة الاستثمارية، لكنها تبقى في مأزق احتمال عدم نجاح الاكتتاب.

من المقرر إجراء مؤتمر عبر الهاتف للمستثمرين صباح اليوم الاثنين بتوقيت نيويورك ويستمر تسويق الصفقة حتى يوم الأربعاء، حيث تشهد إقبال المزيد من مديري الأصول.

تسوق "ميدلاين" كذلك لقرض بقيمة 7 مليارات دولار ضمن صفقة الاستحواذ عليها عبر الرافعة المالية، وقد أجلت موعد التزامها يوما واحدا حتى يوم الأربعاء.

تدفع شركات الأسهم الخاصة "بلاك ستون غروب"، "كارليل غروب" و"هيلمان أند فريدمان" أكثر من 30 مليار دولار لشراء حصة الأغلبية في شركة ميدلاين المملوكة لعائلة مايلز، ومقرها شيكاغو. كما تستثمر شركة "جي أي سي بي تي إي" السنغافورية في إطار الشراكة.

يبلغ إجمالي قيمة الصفقة نحو 34 مليار دولار، بما في ذلك الديون وتتضمن 17 مليار دولار صافي حقوق الملكية بعد الالتزامات حسبما ذكرت بلومبرغ سابقاً.

تمثل صفقة "ميدلاين" عودة لظهور صفقات الاستحواذ بالرافعة المالية LBOs على نطاق واسع، وسط انخفاض تكلفة الاقتراض لمستويات تاريخية ما يدعم ذلك النوع من الاستحواذات. ويسعى أطراف الصفقة لإنهائها بعدما تأجلت بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

يدير "جي بي مورغان" اكتتاب شريحة السندات المضمونة، بينما يدير "غولدمان ساكس" اكتتاب شريحة السندات غير المضمونة.