تقرير: كورونا ستدفع الاقتصاد الصيني لتجاوز الأمريكي بحلول 2028

اقتصاد الصين سيتجاوز نظيره الأمريكي
اقتصاد الصين سيتجاوز نظيره الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع مركز استشارات أبحاث الاقتصاد والأعمال CEBR أن يتفوق الاقتصاد الصيني على غريمه الأمريكي بشكل أسرع مما كان يُتوقع من قبل، نتيجة لتجاوز الصين جائحة كورونا وتداعياتها بشكل أفضل من الاقتصاديات الغربية.

وذكر المركز اليوم السبت، أن أكبر وثاني أكبر اقتصادين في العالم سيتبادلان المراكز وفقاً لحساب الناتج المحلي الإجمالي لكليهما بالدولار بحلول العام 2028، أي قبل خمس سنوات مما كان متوقعاً قبل ذلك.

الهند إلى ثالث اقتصاديات العالم

وبحسب تصنيف الشركة الاستشارية للاقتصاديات العالمية، من المنتظر أن تتحول الصين إلى اقتصاد مرتفع الدخل بحلول العام 2023، في الوقت الذي تتزايد فيه قوة اقتصاديات آسيا النامية، مع صعود الهند ليصبح اقتصادها الثالث عالمياً قبل نهاية العقد.

كان الرئيس الصيني شي غين بينغ قد صرح الشهر الماضي قائلاً "من الممكن تماماً" أن يتضاعف حجم اقتصاد الصين بحلول العام 2035 بدعم من الخطة الحكومية للخمس سنوات المقبلة والتي تهدف للوصول إلى "نظام اشتراكي حديث" خلال 15 عاماً.

وتشير البيانات الرسمية، إلى أن الاقتصاد الصيني، الذي كان أول من تعرض لتداعيات جائحة كورونا قد تعافي بسرعة. وذكر التقرير أن الاقتصاديات الغربية يجب أن تبدي مزيدا من الاهتمام بتلك التطورات التي تشهدها الاقتصاديات الآسيوية، حيث قال: "الاقتصاديات الغربية تقارن بعضها ببعض وهو ما يفقدها التعرف على أفضل الممارسات الاقتصادية، وخاصة تلك التي يتم تطبيقها في الاقتصاديات الآسيوية سريعة النمو".