بنك الشعب الصيني يواصل ضخ السيولة مع تفاقم المشكلات بين أقران "إيفرغراند"

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخَّ البنك المركزي الصيني سيولةً في النظام المالي بعد ارتفاع تكاليف الاقتراض، إذ أدت المخاطر المستمرة التي تشكِّلها أزمة ديون شركة "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group) إلى الإضرار بثقة السوق تجاه أقرانها أيضاً.

وأضاف بنك الشعب الصيني صافي 100 مليار يوان (15 مليار دولار) من السيولة في السوق يوم الإثنين، بعد حقن 50 مليار يوان فيه في اليوم السابق، مما ساعد على خفض أسعار فائدة عمليات إعادة الشراء لمدَّة سبعة أيام.

واصلت الأسهم والسندات الدولارية لشركة "سوناك تشاينا هولدينغز" (Sunac China Holdings) الانخفاضات يوم الإثنين، بعد أن طلب المطوِّر العقاري المساعدة من الحكومة المحلية لتخفيف الضغط على المبيعات. شهدت السندات الدولارية لشركة العقارات الصينية الأخرى، "فانتازيا هولدينغز غروب" (Fantasia Holdings Group)، والمستحقة في 4 أكتوبر، تعويض بعض خسائر الأسبوع الماضي، على الرغم من انخفاض سنداتها الخارجية الأخرى على نحو أكبر يوم الإثنين.

اقرأ أيضاً: وحدة تابعة لـ"إيفرغراند" تعترف بعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية

أزمة "إيفرغراند" اختبار إجهاد ماليّ لا يتمناه أحد

قلَّصت أسهم وحدة السيارة الكهربائية لشركة "إيفرغراند" تراجعها بعد انخفاضها بنسبة تصل إلى 26%. وألغت خططاً لإدراجها في البورصة وسط ما قالت، إنَّه "نقص خطير في الأموال". وارتفع سهم شركة "إيفرغراند" بما يصل إلى 8.9%، في حين جرت الإشارة إلى انخفاض سنداتها الدولارية المستحقة في 2022 بنسبة 8.25%، وفقاً للأسعار المجمَّعة من قبل وكالة بلومبرغ.

هبوط أسهم وسندات شركة "سوناك" بعد طلب المساعدة (2:15 مساء بتوقيت هونغ كونغ)

واجهت شركة "سوناك" اضطرابات في أسواق الأسهم والديون بعد أن طلبت من حكومة مدينة شاوشينغ الشرقية المساعدة لتخفيف الضغط على المبيعات.

وانخفضت أسهم شركة التطوير العقاري المدرَجة في بورصة هونع كونع بنسبة 8% حوالي الساعة 3 مساء بتوقيت هونغ كونغ، بالإضافة إلى الخسارة يوم الجمعة بنسبة 6.9%. وتراجعت سنداتها 6.5% المستحقة في 2026 بمقدار 3.8 سنتات على الدولار ليصل إلى 82.5 من السنتات، وفي طريقها لإغلاق منخفض جديد، وفقاً للأسعار التي جمعتها وكالة بلومبرغ.

يمكن لشركة " إيفرغراند" جمع 600 مليون دولار من حصة شركة التأمين (11:14 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ)

قد يكون لدى شركة "إيفرغراند" أصل آخر لبيعه في خضم تدافعها لجمع الأموال، وهو نشاط التأمين على الحياة سريع النمو.

قد تجلب حصة المطوِّر البالغة 50% في شركة "إيفرغراند لايف إنشيورانس" (Evergrande Life Assurance) 600 مليون دولار بقيمة 0.5 القيمة الدفترية، وفقاً لمحلل "بلومبرغ إنتليجنس" ستيفن لام. عزَّزت شركة التأمين حصَّتها في السوق بأكثر من تسعة أضعاف منذ العام الذي أعقب الاستحواذ عليها من قبل شركة "إيفرغراند" عام 2015، وحقَّقت أرباحاً في كلٍّ من السنوات الأربع الماضية.

إذا كان هذا يبدو كما لو كان صفقة للمشترين المحتملين؛ فهناك بعض المصاعب. جاء التوسُّع السريع على حساب نسبة الملاءة المالية المنخفضة التي بلغت 110% في نهاية شهر يونيو، مقارنة بمتوسط ​​239% لدى ستة أقران كبار، بحسب ما كتب لام في رسالة يوم الإثنين. وهذا يعني أنَّ كلَّ من يستحوذ على حصة "إيفرغراند" قد يضطر إلى إضافة 2.2 مليار دولار أخرى لرفع النسبة إلى ما يزيد على 200%.

في ما يلي المواعيد النهائية لسداد فوائد سندات "إيفرغراند" الدولارية لهذا الشهر والشهر التالي:

وكالة فيتش : تأثير شركة "إيفرغراند" على شركات الإنشاء التي يمكن إدراتها ( 9:30 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ)

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في بيان، إنَّ تأثير حدث ائتمان شركة "إيفرغراند" على مصدري السندات الصينين في قطاع المصنِّفين سيكون قابلاً للإدارة، لأنَّ لديهم تعرُّضاً محدوداً لاستثمارات المطوِّر العقاري.

لا ينظر الرئيس التنفيذي لشركة "دي بي أس" (DBS) لمشكلات شركة "إيفرغراند" على أنَّها مخاطر هيكلية (9:12 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "دي بي أس غروب هولدينغز" (DBS Group Holdings)، إنَّ شركته ليست لديها استثمارات في أصول شركة "إيفرغراند"، ولا ترى أنَّ أزمة المطوِّر العقاري تمثِّل خطراً شاملاً على القطاع المصرفي في المنطقة.

أوضح بيوش جوبتا في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "لا أعتقد أنَّ الكثير من البنوك الآسيوية لديها الكثير من التعرُّض لاستثمارات إيفرغراند". وتابع: "لا أعتقد بأنَّه سيدمِّر القطاع المصرفي الآسيوي".

وحدة "سوناك" تطلب دعم السياسة النقدية (8:57 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ)

في إشارة إلى الضغوط المتزايدة بين المطوِّرين العقاريين، طلبت شركة "سوناك تشاينا هولدينغز" (Sunac China Holdings) الدعم من السلطات المحلية قائلةً، إنَّ إجراءات الإسكان الأكثر صرامة قوَّضت ثقة السوق.

وجَّهت شركة العقارات المدرَجة في بورصة هونغ كونغ نداءً إلى مدينة شاوشينغ، بعد أن أضرَّت قيود الإسكان هناك بالمبيعات في أحد مشروعاتها، وفقاً لرسالة من شركة تابعة لها اطلعت عليها "بلومبرغ". وقالت الشركة في الوثيقة، إنَّ السوق شبه مجمَّدة. "نحن نواجه ضغطاً هائلاً".

وأضافت أنَّ مجموعة "سوناك" ككل، واجهت أيضاً "عقبات وصعوبات كبيرة من ناحية التدفُّق النقدي والسيولة". وتراجعت سندات شركة "سوناك" الدولارية يوم الجمعة بعد تداول الخطاب بين تجار الائتمان قصير الأجل.

تداعيات شركة "إيفرغراند" تصل إلى المستثمرين الأثرياء (8:24 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ)

تخاطر عشرات الآلاف من الأسر الصينية بالانجراف إلى الانهيار المذهل لـ"إيفرغراند"، بعد أن تخلَّف المطوِّر العقاري عن سداد منتجات تمويل مباعة من خلال مقرضين غير مصرفيين.

بعض هؤلاء المقرضين، ممَن يعرفون باسم صناديق الائتمان، لجأوا بالفعل إلى جيوبهم الخاصة لسداد المستثمرين الأثرياء نيابة عن شركة "إيفرغراند"، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر. وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لمناقشة أمور سرية، إنَّ آخرين يتفاوضون مع شركة "إيفرغراند" على تمديد مهلة سداد المدفوعات. ليس من الواضح حجم الأموال المتأخرة، ولا يوجد دليل على أنَّ الصناديق الائتمانية تمرر عمليات تأخير السداد للعملاء الذين اشتروا منتجات تمويل ذات دخل ثابت مرتبطة بشركة "إيفرغراند".

وحدة "إيفرغراند " تنهي الإدراج المقترح في مجلس الابتكار العلمي والتكنولوجي في شنغهاي

لن تشرع وحدة السيارات الكهربائية في شركة "إيفرغراند" في الإصدار المقترح للأسهم المقوَّمة باليوان في مجلس الابتكار العلمي والتكنولوجي في بورصة شنغهاي، وفقاً لملف الإيداع في بورصة هونغ كونغ.

وقالت الشركة في وقت متأخر من يوم الجمعة، إنَّها "تواجه نقصاً خطيراً في الأموال" وقد "أوقفت سداد بعض مصاريفها التشغيلية، وأوقف بعض المورِّدين التوريد للمشاريع". تابعت الشركة أنَّها لا تستطيع ضمان قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، لأنَّها تواصل البحث عن مستثمرين استراتيجيين.

هذه الصناديق تحمل الديون المتعثرة لشركة "إيفرغراند"

في أسواق الائتمان التي تفتقر إلى عوائد كبيرة ومواقف متعثرة كبيرة، جذبت مشكلات شركة "إيفرغراند" انتباه صناديق الاستثمار الأمريكية التي تبحث عن رهانات جديدة.

بدأت الصناديق بما في ذلك صندوق "سابا كابيتلا مانجمنت" (Saba Capital Management) التابع لـ"بواز وينشتاين"، وصندوق "ريد وود كابيتال مانجمنت" (Redwood Capital Management) التابع لـ"روبن كيلكسبيرغ"، في بناء مراكز استثمارية في سندات الشركة، في حين أكَّدت البنوك الأوروبية للمستثمرين أنَّ لديها تعرُّضاً محدوداً لأصول المطوِّر العقاري الذي يعاني من متاعب. كان مستثمرو الائتمان من الأسماء الكبيرة، متعرِّضين لأصول الشركة قبل مشكلاتها الأخيرة، إذ اختار بعضهم الاحتفاظ بجزء كبير من مراكز استثماراتهم دون تغيير. لا تعبِّر القائمة عن صورة شاملة أو عن الوقت الفعلي لحاملي الديون.