النفط يتجاوز 80 دولاراً في ظل أزمة طاقة عالمية تهز الأسواق

استخراج النفط من حقل في الماتيفيسك بروسيا
استخراج النفط من حقل في الماتيفيسك بروسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز سعر خام برنت 80 دولاراً للبرميل، اليوم الثلاثاء، وسط مؤشرات تُظهر أنَّ الطلب على النفط يتقدَّم على المعروض، مما يؤدي إلى استنفاد المخزونات، في ظلِّ أزمة الطاقة العالمية.

ارتفع خام القياس الرئيسي للنفط لليوم السادس ليسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018، في حين وسَّع "غرب تكساس الوسيط" مكاسبه، في الوقت الذي تشهد الإمدادات العالمية شحَّاً بسبب التعافي السريع للطلب على الوقود من تفشي سلالة "دلتا"، وإلحاق الإعصار "أيدا" الضرر بالإنتاج الأمريكي.

جاء الارتفاع الأخير في أسعار النفط وسط موجة توقُّعات بارتفاع الأسعار من قبل عدد من البنوك والمتداولين، بالإضافة إلى مكاسب أخرى لأسعار الغاز الطبيعي، وتكهنات بأنَّ صناعة الطاقة لا تستثمر بما يكفي في الوقود الأحفوري للحفاظ على الإمدادات عند المستويات الحالية.

الأسعار

  • ارتفع خام برنت تسليم شهر نوفمبر 0.8% إلى 80.19 دولاراً للبرميل في بورصة ICE، وفي وقت سابق سجل 80.35 دولاراً.
  • زاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر بنسبة 0.9% إلى 76.10 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

اقرأ أيضاً.. "توتال": الطلب على النفط يصل ذروته قبل 2030 نتيجة التحول نحو الطاقة النظيفة

نفط

الأسعار ما تزال في اتجاه صعودي

قال جون دريسكول، كبير المحللين الاستراتيجيين في شركة استشارات وخدمات الطاقة "جي تي دي"، JTD Energy Services Pte: لوكالة بلومبرغ: "يبدو أنَّ ارتفاع أسعار النفط ما يزال لديه بعض المحرِّكات، فالأساسيات ما تزال مقنعة إلى حدٍّ كبير، والطلب يتعافى، أنا لا أرى أي دليل حتى الآن على أنَّ مسيرة ارتفاع الأسعار قد بلغت ذروتها ".

يواجه أعضاء "أوبك+"، صعوبات في زيادة الإنتاج، إذ يستمر نقص الاستثمار، أو تأخر أعمال الصيانة بسبب الجائحة، في حين قال منتجون ومتعاملون في مؤتمر للطاقة، إنَّه من المتوقَّع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول أوائل العام القادم في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد، بيد أنَّ فائض طاقة التكرير قد يضغط على التوقُّعات.

يرى جريج هيل رئيس شركة "هيس" في تصريح لوكالة "رويترز"، إنَّه من المتوقَّع ارتفاع الطلب العالمي إلى 100 مليون برميل يومياً بحلول نهاية 2021، أو في الربع الأول من 2022.

بلغ الاستهلاك العالمي من النفط 99.7 مليون برميل يومياً من النفط في 2019، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، قبل أن تلحق جائحة كوفيد-19 الضرر بالأنشطة الاقتصادية، والطلب على الوقود.

تقرير "أوبك"

وفي حين زاد الطلب العالمي، خفَّفت منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، قيود الإمداد بحذر شديد، وستصدر "أوبك" في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، تقرير آفاق النفط العالمي، والذي سيوضِّح بالتفصيل وجهات نظر المجموعة حول أساسيات السوق.

قال فيفيك دار، المحلل في بنك "الكومنولث الأسترالي" في مذكرة، إنَّ الطلب على النفط الخام قد يرتفع بمقدار 500 ألف برميل يومياً، لأنَّ أسعار الغاز المرتفعة تفرض التحوُّل نحو النفط، مضيفاً أنَّ ذلك سيشدِّد الأسواق أكثر ، خاصة مع قيام "أوبك+" بإضافات متحفِّظة للإمدادات.

"غولدمان ساكس": النفط سيرتفع إلى 90 دولاراً إذا جاء شتاء أكثر برودة من المعتاد

رفعت شركة "غولدمان ساكس" توقُّعاتها لسعر لخام برنت بحلول نهاية العام بمقدار 10 دولارات إلى 90 دولاراً للبرميل، مشيرةً في مذكرة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أنَّ عمليات سحب المخزون هي: "الأكبر على الإطلاق"، ولا يمكن لـ"أوبك+" استعادة توازن السوق.

من المتوقَّع أن يعود استهلاك النفط العالمي إلى مستويات ما قبل الجائحة في الربع الثالث من عام 2022، وفقاً لشركة BP التي قال رئيسها في سنغافورة يوجين ليونج في مقابلة، إنَّه من المتوقَّع أن يشهد الطلب متوسط ​​مكاسب يبلغ 3.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي.