"المجموعة السعودية" و"بتروكيم" تتجهان للاندماج عبر مبادلة أسهم

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت "المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي"، والشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم"، مذكرة تفاهم غير ملزمة لاندماج الشركتين عبر مبادلة الأسهم.

"المجموعة السعودية" عيَّنت شركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية مستشاراً مالياً، في حين استخدمت "بتروكيم" شركة "جي أي بي كابيتال" كمستشار مالي أيضاً.

وبحسب بيان الإفصاح للسوق المالية السعودية "تداول"؛ فقد تمَّ الاتفاق أن يكون هيكل تنفيذ الصفقة المحتملة من خلال عرض مبادلة أسهم، يُقدَّم من قبل "المجموعة السعودية" (بصفتها العارض) لشركة "بتروكيم" (بصفتها الشركة المعروض عليها) لغرض الاستحواذ على جميع الأسهم المُصدّرة في "بتروكيم" التي

لا تملكها "المجموعة السعودية"، وذلك مقابل إصدار أسهم جديدة في الأخيرة لمساهمي الأولى، مما سينجم عنه شطب إدراج أسهم "بتروكيم"، إذ تصبح بذلك شركة مملوكة بالكامل للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.

سعر التبادل

إلى ذلك، أشار البيان إلى أنَّ معامل مبادلة الأسهم للصفقة المحتملة سيكون 1,27، الذي بموجبه سيحصل مساهمو "بتروكيم" - في حال إتمام الصفقة - على 1,27 سهماً في المجموعة السعودية مقابل كل سهم يملكونه في "بتروكيم"، فقد تمَّّ التوصل إلى معامل مبادلة الأسهم بعد إجراء الشركتين لدراسات العناية المهنية اللازمة، والتقييم المالي لكل طرف.

تجدر الإشارة إلى أنَّ مذكرة التفاهم تُعدُّ اتفاقاً غير ملزم، إذ يخضع تنفيذ الصفقة إلى اتفاق الشركتين على اتفاقية نهائية ملزمة تحدد شروط وأحكام الصفقة، التي ستتضمَّن الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة، وموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركتين على الصفقة.

وكانت "بتروكيم" قد أفصحت بتاريخ 2020/9/20 عن موافقة مجلس إدارتها على بدء المناقشات مع المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي لدراسة الجدوى الاقتصادية بخصوص دمج أعمال الشركتين.