اتفاق بين "ندلب" و"أبيليتي" لاستثمار 50 مليار ريال في مشاريع تعدين بالسعودية

الرئيس التنفيذي لبرنامج “ندلب” سليمان المزروع والرئيس التنفيذي لـ"أبيليتي" علي الحازمي خلال توقيع الاتفاقية
الرئيس التنفيذي لبرنامج “ندلب” سليمان المزروع والرئيس التنفيذي لـ"أبيليتي" علي الحازمي خلال توقيع الاتفاقية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّع البرنامج السعودي لتطوير الصناعة "ندلب" اتفاقيةً مع مجموعة "عجلان وإخوانه القابضة" "أبيليتي"، لاستثمار 50 مليار ريال في مشاريع بقطاع التعدين داخل المملكة بالتعاون مع تحالفات أسترالية، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

قال نائب رئيس مجلس "أبيليتي" محمد العجلان، إنَّ الاتفاقية مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، ترتكز على استثمارات تصل قيمها إلى 50 مليار ريال خلال الأعوام العشرة المقبلة، من أجل خلق بيئة استثمارية جاذبة في القطاع الصناعي.

وزير الصناعة السعودي: قطاع التعدين في المملكة واعد ولدينا طلبات لترخيص 500 مشروع

تحالف أسترالي

يتمُّ تنفيذ هذه المشروعات، من خلال اتفاقية شراكة استثمارية مع شركة "أميك" لتطوير سلسلة التصنيع لمعدن "التيتانيوم"، وأخرى مع شركة سوق التداول الأسترالية المختصة في اكتتاب شركات التعدين، والموارد الطبيعية لتطوير سوق أسهم للشركات التعدينية، وبناء منصة تداول المعادن.

وتتضمَّن الاتفاقية أيضاً إنشاء شركة الخدمات التعدينية مع تحالف شركات أسترالية بقيادة شركة "ريزولف مايننق".

وأكَّد المهندس سليمان المزروع الرئيس التنفيذي لبرنامج "ندلب" أنَّ الاتفاقية تعدُّ نقطة انطلاق لجملة من المشاريع المهمة، ومنها تطوير صناعات معدن التايتنيوم الاستراتيجي ليتيح المجال لتوطين صناعات مهمة كصناعة الطيران، والصناعة العسكرية، وإنشاء شركة خدمات تعدينية، وبناء مختبرات حديثة تخدم قطاع التعدين في السوقين المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى تطوير سوق الأسهم للشركات التعدينية، ومنصة تداول المعادن لتمكين المستثمرين، ورفع مساهمة القطاع في تحقيق التنوع والنمو الاقتصادي للسعودية.

وشدَّد على تمكين وتحفيز القطاع الخاص من خلال توفير قنوات تواصل فعَّالة مع قيادة المنظومة تضمن سهولة وصول المستثمر للمسؤول، إلى جانب العمل على خلق بيئة استثمارية جاذبة تزخر بالممكنات النوعية، والميزات التنافسية.