أزمة الوقود البريطانية إلى متى؟ أجوبة أهم خمس أسئلة

تصطف السيارات للتزود بالوقود خارج محطة "بريتيش بتروليوم" قرب غيلدفورد في بريطانيا
تصطف السيارات للتزود بالوقود خارج محطة "بريتيش بتروليوم" قرب غيلدفورد في بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يصطف سائقو السيارات البريطانيون في طوابير للتزود بالوقود، في مشاهد تستحضر ذكريات السبعينات، ما أحدث أزمة وطنية سببتها مشكلة لوجستية بسيطة نسبياً.

استجابت الحكومة بتفعيل بروتوكول النفط للمستهلك وأعفت هذه الصناعة من قانون المنافسة، ووضعت سائقي الصهاريج العسكرية في حال تأهب. فيما لا يُتوقع أن توفر إجراءاتها الأخرى، مثل إتاحة 5 آلاف تأشيرة قصيرة الأجل لسائقين أجانب، وتشجيع السائقين المتقاعدين في المملكة المتحدة على العودة إلى العمل، حلاً سريعاً.

فيما يلي خمسة أسئلة كبيرة تطرح على شبكة الإنترنت حول الأزمة

أين يمكنني التزود بالوقود الآن؟

إنه وضع سريع التغير. لا يقول البائعون الرئيسيون في البلاد شيئاً ذا أهمية حول مدى توفر الوقود بخلاف إعلانهم أنهم يجتهدون لحل الأزمة، وإن الأمر يتغير بين لحظة وأخرى وبين موقع وآخر. نصيحتهم الرئيسية هي العودة إلى سلوك الشراء الطبيعي، لأن ذلك سيسمح بإعادة الخدمات وتشغيلها بشكل طبيعي مجدداً في وقت أقرب.

متى تنتهي أزمة الوقود؟

تقول شركات الوقود والحكومة تكراراً إن المشكلة ليست نقصاً فيه، بل أزمة بنقله من المصافي ومواقع التخزين إلى محطات التوزيع. يمكن أن تعود الأمور لطبيعتها في غضون أيام قليلة، خاصة إذا استعمل السائقون العسكريون لزيادة الشحنات. كما يعتمد الأمر على مدى سرعة عودة السائقين إلى أنماط الشراء العادية، التي ستتأثر بمدى ما لديهم في خزاناتهم.

ما هو قانون المنافسة المتعلق بالوقود؟

لا يوجد قانون محدد لحماية المنافسة في صناعة إمدادات الوقود، التي تخضع لقانون المنافسة لعام 1998 وهو يمنع الشركات من التعاون سراً لتحقيق مكاسب، بما في ذلك تشارك المعلومات بما يضر بالتنافس. خُففت هذه القيود مؤقتاً للشركات التي تورد وتبيع وقود الطرق لتمكينها من تبادل المعلومات حول مواقع تسليم شحناتهم حتى ينسقوا على المستوى الوطني ويتجنبوا توصيل الوقود إلى نفس الجزء من البلاد وترك أجزاء أخرى تعاني من نقص الإمداد.

هل يستطيع الجيش المساعدة؟

نعم، يعد استعمال السائقين العسكريين لنقل الوقود إلى محطات الخدمة المدنية أحد الأدوات المتاحة للحكومة للتعامل مع الأزمة. نشرت وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية وثيقة في 2017 تحدد مقترحات تعزيز مرونة إمدادات الوقود للمستهلكين في المملكة المتحدة. حددت هذه المقترحات أن استخدام سائقي الصهاريج العسكرية للحفاظ على عمليات تسليم الوقود يعد "ملاذاً أخيراً". وضعت حكومة المملكة المتحدة راهناً السائقين العسكريين في حالة تأهب.

هل تنتهي صلاحية الوقود؟

يتحلل الوقود بمرور الوقت، لكن يمكن الاحتفاظ به في خزانات مناسبة لعدة أشهر. لكن من فضلكم، لا تخزنوا عبوات الوقود في غرفة النوم الاحتياطية بمنازلكم. حيث يشكل تسرب الأبخرة شديدة الاشتعال خطر الانفجار والموت. عند التطرق للتخزين، فإن الوقود ليس كمناديل الحمام، حيث إن المساحة المتاحة لتخزينه محدودة للغاية، ما سيؤثر على توقيت انتهاء الأزمة.