السعودية تضخ 50 مليار ريال لتطوير "عسير" مستهدفة جذب 10 ملايين زائر سنوياً

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى المملكة العربية السعودية لجذب 10 ملايين زائر لمنطقة عسير من داخل المملكة وخارجها، عبر ضخ استثمارات متنوعة بقيمة 50 مليار ريال.

وبحسب الوكالة الرسمية للمملكة، أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، استراتيجية تطوير منطقة عسير تحت شعار "قمم وشيم"، بضخ 50 مليار ريال عبر استثمارات متنوعة؛ لتمويل المشروعات الحيوية، وتطوير مناطق الجذب السياحي على قمم عسير الشامخة؛ معتمدة في ذلك على مكامن قوتها الثقافية والطبيعية.

وأعلن ولي العهد، أن استراتيجية عسير تهدف إلى تحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام، تستقطب أكثر من 10 ملايين زائر من داخل المملكة وخارجها بحلول عام 2030، وذلك باستغلال المقومات السياحية الهائلة في المنطقة التي سَتُستثمَر من خلال مشروعات سياحية نوعية؛ لإبراز قممها الشامخة إلى جانب التنوّع الجغرافي والطبيعي فيها، وكشف الثراء الثقافي والتراثي لها.

يساهم بـ 120 مليار ريال في الناتج الإجمالي.. السعودية تطلق برنامجاً لتطوير "العلا"

تعمل السعودية على الاهتمام بنشاط السياحة والترفيه ضمن رؤية 2030، حيث أطلق ولي العهد في أبريل الماضي، الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، لتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في محافظة العُلا، شمال غرب المملكة.

ويمثل مخطط "رحلة عبر الزمن" جُزءاً من برنامج تطويري للعُلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتهدف إستراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

ويُقدم مخطط "رحلة عبر الزمن" خارطة تاريخية للحضارات التي استوطنت واحات العُلا المتنوعة على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري.